استخدام تقنية قصر الذاكرة لتنشيط العقل البشري

علوم

امنح عقلك ذاكرة فائقة عن طريق إنشاء قصر الذاكرة

20 حزيران 2022 15:12

يستطيع أي شخص تحسين ذاكرته باستخدام طريقة علمية مثبتة طورها الإغريق والرومان القدماء عن طريق إنشاء "قصر الذاكرة" .

حيث يقول مجموعة من الباحثين أن التدريب اليومي باستخدام تقنية قديمة يمكن أن يحسن متوسط ​​مهارات التخزين لديك، مما يسمح للكثيرين بمضاعفة ذاكرتهم.

قصر الذاكرة تقنية يونانية رومانية قديمة

بينما استخدم العلماء سابقاً التكنولوجيا للمساعدة في تحسين الذاكرة البشرية، إلا أنها لا تتطلب دائماً شيئاً شديد القسوة، بدلاً من ذلك، يمكن أن يساعدك استخدام تقنية يونانية ورومانية قديمة في زيادة مهارات تخزين الذاكرة عن طريق استثمار القليل من الوقت.

نشر الباحثون في الأصل النتائج التي توصلوا إليها حول تحسين ذاكرتك في مجلة "علم الأعصاب" في عام 2017، وبينما تُعتبر الورقة قديمة الآن، لا تزال النتائج مذهلة وتستحق إلقاء نظرة عليها، حتى في عام 2022، تعيد الورقة البحثية تشكيل شبكات الدماغ إلى دعم الذاكرة الفائقة وتتضمن عمل مارتن دريسلر وويليام شيرير وآخرين.

كيف يتم انشاء قصر الذاكرة

يتم إنشاء قصر ذاكرة عن طريق تدريب عقلك على تذكر الأشياء بشكل أفضل، حيث وجد الباحثون أنه بعد استخدام هذه التقنية، تمكن المشاركون في مجموعتهم المكونة من 51 متطوع من تحسين ذاكرتهم بشكل كبير.

وبعد أربعة أشهر فقط، تمكن المشاركون من تذكر 62 مصطلح من أصل 72 مصطلح للاختبار، وفي البداية، كان الكثيرون قادرين على تذكر 26 فقط من أصل 72.

ومع ذلك، فإن طريقة قصر الذاكرة لتحسين ذاكرتك ليست جديدة، كما ذكرنا سابقاً، حيث يعود تاريخها إلى الإغريق والرومان القدماء، ومع ذلك، يبدو أنها تعود من جديد، وقد ظهرت الفكرة حتى في وسائل الإعلام الحديثة مثل البرامج التلفزيونية والأفلام وحتى ألعاب الفيديو.

- كيفية استخدام تقنية قصر الذاكرة:

إذا كنت ترغب في تدريب عقلك وتحسين ذاكرتك، يمكنك في الواقع تعلم كيفية استخدام تقنية قصر الذاكرة بنفسك، أولاً، عليك أن تتخيل أنك تتجول في مكان داخل عقلك، هذا المكان هو قصر الذاكرة الخاص بك، ومن هنا جاءت تسميته، ومن هناك، تخيل أن هناك أبواباً أو خزانات مختلفة أو شيئاً ما يتوافق كل منها مع كلمات مختلفة تحتاج إلى حفظها.

إذا كنت تمارس هذه الطريقة كل يوم، فستبدأ في النهاية في رؤية تحسينات في قوة ذاكرتك الإجمالية، وكانت الطريقة تُعرف في الأصل باسم "طريقة الموقع"، والتي تُترجم إلى طريقة الأماكن في اللاتينية.

ميزات قصر الذاكرة

أحد أفضل أجزاء تقنية قصر الذاكرة هو أنه يمكنك تخيل أي نوع من الأماكن، يمكنك استخدام المنازل والطرق وحتى المجتمعات الصغيرة لدمج ذكريات متعددة معاً في مكان واحد، وبالإضافة إلى ذلك، يقول العلماء أن تحسين ذاكرتك بهذه الطريقة سيشهد التحسينات التي تدوم لفترة من الوقت في المستقبل.

هذا ولا يزال العديد من المشاركين في الدراسة التي أجراها دريسلر وآخرون يشهدون تحسناً في ذاكرتهم بعد أربع سنوات من انتهاء الدراسة، ولذلك، إذا كنت تبحث عن تحسين ذاكرتك، فإن العلم يوضح أن قصر الذاكرة هو أحد أكثر الطرق نجاحاً للقيام بذلك.

المصدر: BGR