مواصفات صاروخ RS-28 سارمات الباليستي الروسي الجديد

الرصد العسكري

بوتين : أول صاروخ روسي عابر للقارات من طراز سارمات سيكون جاهزاً للاستخدام بنهاية العام الحالي

22 حزيران 2022 16:08

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن أول صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز سارمات سيبدأ مهامه القتالية في روسيا في نهاية عام 2022.

وقال بوتين في اجتماع مع خريجي مؤسسات التعليم العسكري العالي: "الصاروخ الباليستي الثقيل العابر للقارات من طراز سارمات تم اختباره بنجاح، إن أول صاروخ باليستي عابر للقارات سيكون في الخدمة القتالية بالفعل في نهاية هذا العام".

اختبار نظام إس-500 

وشدد بوتين على أنه بالإضافة إلى الأسلحة الجديدة التي تم اختبارها في ساحة المعركة، بدأت القوات الروسية في تلقي نظام إس-500 من أحدث أنظمة الدفاع الصاروخي المضاد للطائرات والصواريخ الباليستية التي ليس لها منافس في العالم.

اختبار صاروخ سارمات العابر للقارات

نجحت روسيا في اختبار إطلاق صاروخ سارمات لأول مرة من ميناء باليستيسك الفضائي في منطقة أرخانغيلسك في شمال البلاد في 20 نيسان الماضي، وتأكد الإطلاق من جميع خصائص الصاروخ الباليستي العابر للقارات في جميع مراحل رحلته، وحالياً، يستعد تشكيل صواريخ أوزور في منطقة كراسنويارسك لتسليح فوج من صواريخ سارمات.

تم تطوير الصاروخ الباليستي عابر للقارات من قبل مركز ماكييف ستيت للصواريخ، وهو جزء من شركة الفضاء الحكومية الروسية روسكوزموس، ويتم تصنيعه بواسطة مؤسسة كراسمش، إن صاروخ RS-28 سارمات قادر على إيصال رأس حربي يصل وزنه إلى 10 أطنان إلى أي موقع في جميع أنحاء العالم عبر القطبين الشمالي والجنوبي.

مواصفات صاروخ RS-28 سارمات الروسي العابر للقارات

صاروخ RS-28 سارمات المعروف باسم "الشيطان 2" ، هو صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود السائل ومجهز برأس حربي شديد الانفجار، وتم تصنيعه بواسطة مكتب تصميم الصواريخ ماكييف منذ عام 2009، ويهدف إلى استبدال R-36M ''الشيطان 1" في ترسانة روسيا.

يذكر أن سارمات هو واحد من ستة أسلحة استراتيجية روسية جديدة كشف عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 1 آذار 2018، وقام RS-28 سارمات بأول رحلة تجريبية له في 20 نيسان 2022، وتم تصنيع 46 وحدة من هذه "الهدية إلى الناتو" كما يسميها فلاديمير بوتين.

المصدر: Army Recognition