مباحثات بن سلمان والكاظمي.. خطوة جديدة للوساطة بين الرياض وطهران

أخبار

مباحثات بين ولي العهد السعودي مع رئيس الوزراء العراقي لدعم الاستقرار في المنطقة

26 حزيران 2022 14:28

أجرى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الأحد، مباحثات مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في جدة، ناقشا خلالها سبل دعم الاستقرار في المنطقة، في إطار جهود الكاظمي في الوساطة بين الرياض وطهران.

حيث عقد بن سلمان والكاظمي جلسة مباحثات رسمية في وقت مبكر من صباح اليوم، في قصر السلام في مدينة جدة الساحلية في غرب المملكة، جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين ومجالات التعاون المشترك، وفق ما أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وبينت الوكالة بأن الزعيمين تبادلا "وجهات النظر حول عدد من المسائل بما يسهم في دعم وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة".

وكانت وكالة فرانس برس، قد نقلت أمس عن مصدر حكومي عراقي بأن الكاظمي سيزور السعودية وإيران في إطار وساطة لاستئناف العلاقات بين القوتين الاقليميتين المتنافستين التي توقفت عام 2016.

ولفت المصدر العراقي إلى أنه خلال الزيارتين الرسميتين "ستتم مناقشة مواضيع مهمة للغاية تتعلق بالوساطة العراقية الهادفة إلى إحياء العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران".

وكان العراق قد استضاف خمس جولات من المفاوضات بين مسؤولين إيرانيين وسعوديين في الأشهر الأخيرة بهدف تطبيع البلدين لعلاقتهما المقطوعة منذ العام 2016.

ويذكر أن الجولة الخامسة من المباحثات بين إيران والسعودية قد عقدت، في نهاية نيسان/ إبريل الماضي في العراق، بحضور كبار مندوبي البلدين، ووصف المتحدث باسم لجنة السياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني محمود عباس زاده مشكيني، جولة الحوار الإيراني السعودي الخامسة بأنها كانت إيجابية وبناءة جدا.

وبدوره اعتبر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في ختام هذه الجولة بأنه مقتنع بأن التفاهم بات قريبا بين الرياض وطهران.

المصدر: فرانس برس