مواصفات المركبة AMPV المدرعة الجديدة المتعددة الأغرض

الرصد العسكري

الجيش الأمريكي يتسلم الدفعة الأولى من المركبات المدرعة الجديدة AMPV

27 حزيران 2022 09:35

تلقت الكتيبة الثانية من الفوج 69 المدرع التابع لجيش الولايات المتحدة الامريكية المركبة المدرعة متعددة الأغراض الجديدة أو AMPV في أشكال مختلفة.

تحل AMPV "مركبة مدرعة متعددة الأغراض" محل حاملة الأفراد المدرعة المجنزرة M113 الموجودة في الخدمة مع الجيش الأمريكي منذ عام 1960.

تسليم مركبات AMPV للجيش الأمريكي

ففي كانون الأول 2014، تم منح شركة BAE عقداً مدته 52 شهراً لتطوير هندسة وتصنيع عربات AMPV، حيث سيتم تسليم ما مجموعه 29 مركبة AMPV في جميع المتغيرات الخمسة، وفي المرحلة المقبلة للعقد 

أنواع المركبات المدرعة الجديدة AMPV

تعتبر المركبة المدرعة متعددة الأغراض AMPV بديلاً لعائلة المركبات M113 ضمن فريق اللواء القتالي المدرع، والتي تضم ما يقرب من 30٪ من أسطول المركبات، وسيتم تسليم العربة المدرعة المجنزرة الجديدة إلى الجيش الأمريكي في خمسة تكوينات بما في ذلك XM1283 التي ستحل محل M113 في نسخة حاملة الأفراد المدرعة، ومركبة الإخلاء الطبي XM1284، ومركبة العلاج الطبي XM1285، ومركبة مدافع الهاون XM1287 التي ستحل محل M1064 A3 ونسخة عربة القائد XM1286 التي ستحل محل M1068A3.

مهام المركبة المدرعة AMPV

تم تصميم AMPV لتوفير تحسينات كبيرة في القدرة على المركبات المدرعة المجنزرة M113 في حماية القوة والقدرة على البقاء والتنقل وتوليد الطاقة لدمج الشبكة الداخلية للجيش الأمريكي وغيرها من التقنيات المستقبلية.

مواصفات المركبة المدرعة AMPV

تعتمد مركبة AMPV المدرعة متعددة الأغراض على منصة برادلي للمشاة القتالية بتصميم مماثل ولكن بدون أي برج قتالي، حيث يتكون هيكل AMPV من درع جديد من الألومنيوم الملحوم بالكامل مع دروع صفائحية متباعدة مثبتة على الهيكل، وتم تجهيز الجزء الأمامي وكل جانب من الهيكل بدروع تفاعلية متفجرة لزيادة الحماية ضد الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات وقذائف الآر بي جي الحديثة.

مركبة AMPV المدرعة متعددة الأغراض مزودة بمحرك ديزل نوع كامينز يولد 600 حصان، ويحتوي نظام التعليق الخاص بـ AMPV على قضبان الالتواء، وعلى كل جانب، توجد ستة عجلات مزدوجة بالمطاط مع ترس محرك في الأمام ومتباطئ في الخلف، ويمكن أن تسير بسرعة قصوى تبلغ 61 كيلومتر في الساعة مع أقصى مدى يبلغ 362 كم.

المصدر: الكتيبة الثانية بالجيش الأمريكي