تأثير المشي المنتظم على آلام الركبة في حالة هشاشة العظام

علوم

المشي المنتظم يساعد في تخفيف آلام الركبة المتكررة في حالة هشاشة العظام

28 حزيران 2022 14:30

يرتبط المشي المنتظم في المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام في الركبة بانخفاض كبير في خطر الإصابة بألم جديد متكرر في الركبة.

أجرى باحثون أمريكيون دراسة جديدة لأفراد تزيد أعمارهم عن 50 عاماً والذين يعانون من هشاشة العظام في الركبة والذين يقومون بالمشي لممارسة الرياضة وكانت النتيجة انهم أقل عرضة للإصابة بألم جديد متكرر في الركبة، مقارنةً بأولئك الذين لا يمشون لممارسة الرياضة .

هشاشة العظام وآلام الركبة

هشاشة العظام OA هي سبب رئيسي للإعاقة ومصدر للتكلفة المجتمعية لدى كبار السن، وعلى الصعيد العالمي، زاد معدل الإصابة بالتهاب المفاصل بنسبة 113٪ بين عامي 1990 و 2019 عندما قُدر أن هناك 527.81 مليون حالة، وعلاوة على ذلك، فإن هشاشة العظام في الركبة مسؤولة عن حوالي 85٪ من العبء العالمي لمرض التهاب المفاصل، وعلى الرغم من أن التدخلات الدوائية من أجل الزراعة العضوية معروفة بأنها فعالة، إلا أن التدخلات غير الدوائية مثل التمارين الرياضية موصى بها بشدة لجميع مرضى الزراعة العضوية. وفي حين أن هناك أدلة على أن المشي تحت الإشراف يمكن أن يحسن الحالة الوظيفية دون تفاقم الألم أو تفاقم الأعراض المرتبطة بالتهاب المفاصل لدى مرضى التهاب الركبة، فقد استمرت الدراسة لمدة 8 أسابيع فقط.

تأثير المشي المنتظم على آلام الركبة 

في هذه الدراسة، أراد الباحثون دراسة تأثير المشي على مدى فترة زمنية أطول بكثير، لقد لجأوا إلى البيانات التي تم جمعها كجزء من مبادرة هشاشة العظام، وهي دراسة رصدية طولية محتملة قامت بتجنيد المرضى الذين يعانون من أعراض التهاب المفاصل في الركبة وبدونها في الفترة من 2004 إلى 2006.

درس الباحثون المشاركين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً ومعهم بيانات عن آلام الركبة المحددة والصور الشعاعية في الأساس وفي الشهر 36 أو 48، وكجزء من تقييمهم ، سُئل المرضى عن مستوى المشي والوقت الذي يقضونه في المشي وعدد السنوات، وتم تصنيف الأفراد الذين أبلغوا عن المشي لممارسة الرياضة 10 مرات على الأقل على أنهم مشاة وأولئك الذين أجابوا بالنفي، تم اعتبارهم "غير مشاة"، ومن أجل نتائجهم الأولية، استخدم الباحثون ألماً متكرراً جديداً في الركبة، والتضيق في مساحة المفصل الإنسي، وهو علامة على تدهور الزراعة العضوية ودرجة شدة التهاب المفاصل.

- نتائج المشي و هشاشة العظام:

تم تضمين ما مجموعه 1212 مشاركاً بمتوسط ​​عمر 63.2 عاماً، منهم 45 ٪ ذكور، في التحليل النهائي، وتم تعريف 73 ٪ منهم على أنهم مشاة.

من بين أولئك الذين أبلغوا عن المشي لممارسة الرياضة، كانت هناك احتمالات أقل بنسبة 40٪ لألم الركبة المتكرر الجديد مقارنة بغير المشاة، وكان هناك أيضاً انخفاض ملحوظ في احتمالات تضيق مساحة المفصل الإنسي بين المشاة مقارنةً بغير المشاة، ومع ذلك، لم يكن هناك فرق كبير في تفاقم درجة شدة الألم بين المجموعتين.

خلص المؤلفون إلى أن النتائج التي توصلوا إليها قدمت بصيص أمل في أن المشي قد يحسن أعراض التهاب المفاصل ويوفر فائدة هيكلية مهمة بناءً على تضييق مساحة المفصل الإنسي السفلي.

المصدر: الصيدلية الأوروبية