على طريق إحياء الاتفاق النووي.. الأمريكي والإيراني يصلان الدوحة

أخبار

وصول المبعوث الأمريكي والوفد الإيراني إلى الدوحة للمشاركة في مباحثات إحياء الاتفاق النووي

28 حزيران 2022 13:49

وصل المبعوث الأمريكي الخاص لإيران روبرت مالي، إضافة إلى الوفد الإيراني برئاسة كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة القطرية الدوحة، للمشاركة في مباحثات إحياء الاتفاق النووي.

وأشارت السفارة الأميركية في الدوحة في تغريدة على تويتر بأن مالي التقى مع وزير الخارجية القطري وناقشا الشراكة القوية بين الولايات المتحدة وقطر ، والجهود الدبلوماسية المشتركة بشأن إيران.

وبدورها أفادت وكالة الانباء الإيرانية "ارنا" بأن كبير المفاوضين للجمهورية الإسلامية علي باقري وأعضاء الوفد المرافق له وصلوا إلى الدوحة الثلاثاء.

وبدورها رحبت قطر اليوم أيضا، باستضافة جولة محادثات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران في الدوحة برعاية منسق الاتحاد الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية في بيان استعداد دولة قطر التام لتوفير الأجواء التي تساعد كافة الأطراف في إنجاح الحوار، مشيرة إلى الأمل في أن تتوج جولة المحادثات غير المباشرة بنتائج إيجابية تسهم في إحياء الاتفاق النووي.

وكانت كل من إيران والولايات المتحدة قد أعلنتا عزمهما استئناف المحادثات غير المباشرة بينهما في قطر هذا الأسبوع، في محاولة جديدة لإحياء اتفاق عام 2015 النووي.

وبين الناطق باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده يوم أمس، بأن المحادثات ستركز على رفع العقوبات التي فرضتها واشنطن على طهران وستعقد في إحدى الدول الخليجية في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.

ومن جهتها لفتت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المحادثات ستجري في العاصمة القطرية الدوحة.

وكان مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، قد اكد خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الإيرانية طهران، بأن المحادثات بشأن خطة العمل الشاملة المشتركة ستستأنف في الأيام المقبلة في إشارة إلى الاتفاق النووي الإيراني.

وكانت المحادثات النووية لإحياء الاتفاق النووي التي توقفت منذ آذار الماضي، قد بدأت في فيينا بين إيران والدول الكبرى، في ظل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، فيما تشارك الولايات المتحدة في هذه المحادثات بشكل غير مباشر، ومثلت إعادة واشنطن إلى الاتفاق ورفع العقوبات التي فرضتها على طهران، مقابل عودة الأخيرة إلى التزاماتها النووية بموجب الاتفاق، هدف هذه المفاوضات الأساسي.

المصدر: وكالة الأنباء الفرنسية