إرشادات جمعية القلب الأمريكية للمحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية

علوم

النوم لساعات كافية ضروري لصحة القلب والدماغ

30 حزيران 2022 15:31

تعتبر مدة النوم الآن مكوناً أساسياً لصحة القلب والدماغ، وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، حيث أصدرت الجمعية مؤخراً إرشاداتها المنقحة وقائمة المراجعة لتقييم صحة القلب والأوعية الدموية، المسماة أساسيات الحياة 8، والتي نُشرت أمس الأربعاء، وتقوم قائمة المراجعة الجديدة بتحديث الإصدار السابع السابق، وإضافة النوم باعتباره المبدأ التوجيهي الثامن.

النوم عنصر هام من فئات صحة القلب

وفقاً لبيان صحفي صادر عن جمعية القلب الأمريكية، وبالإضافة إلى إضافة النوم كعنصر ثامن إلى فئات صحة القلب، تتضمن التحديثات الأخرى لصحة القلب والأوعية الدموية المثلى، الآن لأي شخص يبلغ من العمر عامين أو أكبر، دليلاً جديداً لتقييم النظام الغذائي، كما تم تضمين تأثيرات التدخين السلبي والتدخين الإلكتروني، واستخدام HDL بدلاً من الكوليسترول الكلي لقياس نسبة الدهون في الدم، وتوسيع مقياس السكر في الدم ليشمل الهيموغلوبين A1c، وهو مقياس رئيسي لتقييم خطر الإصابة بالسكري من النوع 2.

تأثير النوم على صحة القلب

قال رئيس جمعية القلب الأمريكية الدكتور دونالد لويد جونز الذي قاد التحديثات الجديدة للمجموعة الاستشارية للجمعية: "المقياس الجديد لمدة النوم يعكس أحدث نتائج الأبحاث: يؤثر النوم على الصحة العامة، والأشخاص الذين لديهم أنماط نوم أكثر صحة ويديرون العوامل الصحية مثل الوزن وضغط الدم أو خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بشكل أكثر فعالية".

تعد قائمة المراجعة المنقحة مهمة جداً لصحة الناس حيث أن أمراض القلب لا تزال السبب الأول للوفاة في الولايات المتحدة، وفي جميع أنحاء العالم، ويمكن الوقاية من 80٪ من جميع الأحداث المتعلقة بالقلب باتباع خيارات نمط حياة صحي.

الإرشادات الجديدة لجمعية القلب الأمريكية :

1- الحمية الغذائية:

تتضمن قائمة المراجعة المحدثة دليلاً جديداً "لتقييم جودة النظام الغذائي للبالغين والأطفال على المستوى الفردي ومستوى المجتمع"، فبالنسبة للأفراد، يتم استخدام الحمية المتوسطية للأمريكيين أو MEPA لقياس ومراقبة صحة القلب والأوعية الدموية، ويتضمن ذلك أسئلة حول عدد المرات التي يتناول فيها المرضى زيت الزيتون والخضار والتوت واللحوم والأسماك، ويقترح الدليل نظام "داش" الغذائي أو الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم، والذي يتضمن تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم وتقليل تناول الصوديوم واللحوم الحمراء والمعالجة، والمشروبات المحلاة.

2- ممارسه الرياضة:

حافظت جمعية القلب الأمريكية على إرشاداتها لعام 2010 وتوصي بما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل أو 75 دقيقة من النشاط المكثف كل أسبوع للبالغين.

3- التعرض للتبغ:

في قائمة المراجعة لعام 2010، تم ذكر السجائر التقليدية فقط، وتتضمن الإرشادات المحدثة التدخين الإلكتروني، أي الفيبينغ والتعرض للتدخين السلبي كعوامل خطر للأطفال والبالغين.

4- النوم:

لأول مرة، تقر جمعية القلب الأمريكية في إرشاداتها بأن مدة النوم مرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يجب أن يحصل البالغون على 7 إلى 9 ساعات من النوم، والأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 18 عاماً يحتاجون من 8 إلى 10 ساعات، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6 إلى 12 عاماً يحتاجون من 9 إلى 12 ساعة، وأولئك الذين تبلغ أعمارهم 5 سنوات وما دون يحتاجون إلى 10 إلى 16 ساعة من النوم كل ليلة .

5- مؤشر كتلة الجسم:

بينما أقرت المجموعة الاستشارية بأن مؤشر كتلة الجسم هو "مقياس غير كامل"، إلا أنها قالت أنه مقياس معقول لتقييم فئات الوزن التي قد تؤدي إلى مشاكل صحية، وتقول الجمعية أن مؤشر كتلة الجسم من 18.5 إلى 24.9 مرتبط بأعلى مستويات صحة القلب والأوعية الدموية.

6- نسبة الدهون في الدم:

قامت المجموعة الاستشارية بتحديث توصياتها بشأن مستويات الدهون في الدم في الإرشادات الجديدة، وتوصي جمعية القلب الأمريكية الآن باستخدام الكوليسترول HDL كمقياس مفضل للمراقبة بدلاً من الكوليسترول الكلي، حيث أن HDL هو الكوليسترول "الجيد" وترتبط الأشكال الأخرى "غير HDL" بأمراض القلب والأوعية الدموية عند ارتفاعه، ويمكن قياس الكوليسترول غير HDL دون الصيام مسبقاً مما يجعله متاحاً أكثر للناس في أي وقت من اليوم.

7- غلوكوز الدم:

تم تحديث هذا الدليل الإرشادي أيضاً ليشمل خيار قراءات الهيموغلوبين A1c، أو مستويات الغلوكوز في الدم، لمن يعانون أو لا يعانون من مرض السكري من النوع 1 أو النوع 2 أو مقدمات السكري، حيث يمكن أن يقيس الهيموغلوبين A1c التحكم في نسبة السكر في الدم على المدى الطويل بشكل أفضل.

8- ضغط الدم:

لم تتغير توصيات جمعية القلب الأمريكية عن التوجيهات السابقة لعام 2017 التي حددت مستويات أقل من 120/80 ملم زئبق كأفضل مستويات، وضغط الدم المرتفع المحدد على أنه ضغط انقباضي 130-139 ملم زئبقي، و 90-89 ملم زئبق ضغط انبساطي.

المصدر: جمعية القلب الأمريكية