أعراض الإصابة بضربة الشمس، ومتى تطلب التدخل الطبي

علوم

الانهاك الحراري : أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه

2 تموز 2022 10:16

تضرب بعض البلدان في العالم موجات الحر المتكررة في هذه الأيام ومن المهم معرفة علامات الإنهاك الحراري.

لم يمض سوى أسبوعين على الصيف، وموجات الحر تشتعل بالفعل في الولايات المتحدة، حيث سجلت مدينة ممفيس بولاية تينيسي درجة حرارة قياسية يومية بلغت 38 درجة مئوية في 17 حزيران، وشهدت مناطق متعددة من البلاد درجات حرارة خطيرة أثناء النهار والليل، بينما عانت دول أخرى، بما في ذلك اليابان وفرنسا وإسبانيا وحتى النرويج، من درجات الحرارة القياسية.

والآن بعد أن وصلت درجات الحرارة الخطرة إلى ما كان يُعتبر مناطق "معتدلة"، يجب على الجميع أن يتعلموا كيف يظلوا آمنين.

أعراض الإنهاك الحراري:

تقول الدكتورة بريسيلا أجيمانغ، الأستاذة المساعدة في الطب في كلية فاجيلوس للأطباء والجراحين بجامعة كولومبيا، وطبيبة الرعاية الأولية، أن هناك مستويات مختلفة من "الإصابة المتعلقة بالحرارة".

وقالت: "الإنهاك الحراري هو أحد العلامات السابقة لذلك، وهو في الأساس عدم قدرة أجسامنا على توزيع الدم بشكل كافٍ بسبب الحرارة الزائدة أو التمارين الشاقة الزائدة، قد تكون العلامات التحذيرية هي أنه إذا شعر شخص ما بالضعف، فسيشعر بالجفاف، وربما يصاب بالصداع، وقد تكون الأعراض الأخرى هي أعراض في البطن مثل التشنجات أو القيء، وحتى الإسهال وبعض آلام العضلات أيضاً".

وقالت أجيمانغ أن بعض ضحايا الإنهاك الحراري سيصابون بعرق شديد بينما تحاول أجسادهم أن تبرد، ولكن مع تفاقم الجفاف، سيتوقفون عن إفراز العرق، وتشمل العلامات التحذيرية ذات الصلة بالإنهاك الحراري الوشيك صداعاً أو عدم القدرة على التبول، ونظراً لإمكانية ارتباط هذين العرضين بمشكلات أخرى، يتجاهل بعض الأشخاص العلامات، لذلك من المهم الانتباه إلى جسمك.

- ماذا تفعل إذا كنت تعتقد أنك تعاني من الإنهاك الحراري

يحتاج أي شخص يشعر أنه يكافح خلال يوم أو بيئة شديدة الحرارة إلى العثور على منطقة باردة أو مظللة حيث يمكنه الراحة، في أقرب وقت ممكن، ثم تأكد من شرب الماء، إلى جانب أي شيء يساعد على تجديد الإلكتروليتات، مثل المشروبات الرياضية والعصائر.

وقالت أجيمانغ: "اشرب أي شيء يحتوي على إلكتروليت، نوعاً ما مثل ما كنت ستفعله عندما تكون مريضاً، أعط نفسك ليس فقط الماء، ولكن الشوارد الأخرى التي تفقدها في العرق، فالعرق مالح، لذلك عليك تجديد الملح وأشياء أخرى".

وتقول أجيمانغ أن أي شخص يشعر بالخمول بسبب الحرارة يجب أن يحاول الراحة لبقية اليوم، وحتى تختفي أعراض الجفاف، لا تنخرط في أي أنشطة شاقة.

- أعراض الإصابة بضربة الشمس، ومتى تطلب التدخل الطبي

عندما يسوء الإنهاك الحراري، ترتفع درجة حرارة الجسم الداخلية إلى حوالي 39 درجة مئوية، وبالإضافة إلى إظهار أعراض الإنهاك الحراري، فإن ضحايا ضربة الشمس غالباً ما يكونون شديدي السخونة عند اللمس، وتكون بشرتهم جافة لأنهم لم يعودوا قادرين على التعرق.

هذا هو الوقت الذي تبدأ فيه الأعراض العصبية في الظهور، وتقول أجيمانغ: "إذا شعر شخص ما بأعراض الإنهاك الحراري ثم بدأ في الشعور بالارتباك، على الرغم من الانتقال إلى منطقة أكثر برودة وشرب السوائل، فقد يكون الوقت قد حان للذهاب إلى المستشفى، وإذا لم يحصل الشخص على علاج طبي، فقد يفقد وعيه، وغالباً ما يتعين تغطية هؤلاء المرضى ببطانيات تبريد وتلقي السوائل الوريدية، وإذا حدث العلاج في الوقت المناسب، يمكن لمعظم المرضى الذين تم إدخالهم بسبب الإنهاك الحراري وضربة الشمس أن يتعافوا تماماً".

وأكدت أجيمانغ: "يمكن أن يؤدي تأخير العلاج إلى تلف دائم، حيث يقلل الجفاف من كمية الدم المتاحة، لذلك لا يمكننا توزيع كمية كافية من الدم على الأعضاء عندما نشعر بالجفاف الشديد، فأجسامنا ليست مصنوعة للعمل في درجات حرارة شديدة".

المصدر: جامعة كولومبيا