منوعات

قد تدمنها وتأسرك عقلك.. لعبة فيديو جديدة مبنية على أشعار إميلي ديكنسون

3 تموز 2022 18:21

هل أردت يوماً أن تلعب لعبة حاسوبية تعتمد على قصائد إميلي ديكنسون؟ بات الأمر متاحاً الآن مع إصدار EmilyBlaster، وهي لعبة على غرار ألعاب الثمانينيات، يتعين على اللاعبين فيها للتصويب على كلمات من السماء لإعادة إنشاء شعر ديكنسون بصورة صحيحة.

ولعبة EmilyBlaster هي نسخة واقعية من اللعبة القصصية التي تصنعها شخصية في رواية "Tomorrow, and Tomorrow, and Tomorrow" لمؤلفتها الأمريكية غابرييل زفين Gabrielle Zevin التي ستصدر الشهر المقبل. إذ تدور الرواية حول سادي Sadie وسام Sam، اللذان التقيا لأول مرة عندما كانا طفلين في غرفة الحواسيب في المستشفى في عام 1987. وبعد ثماني سنوات، التم شملهما وبدآ العمل معاً لصنع ألعاب الحاسوب.

ومن بين الألعاب الأولى التي تصنعها سادي Sadie هي لعبة إميلي بلاستر EmilyBlaster، وبإمكان القراء الآن لعبها، بعد أن أعادت دار النشر التي نشرت الكتاب في الولايات المتحدة، وهي دار Knopf، إنشائها احتفاء بإصدار كتاب "Tomorrow, and Tomorrow, and Tomorrow".

في اللعبة ثلاثة مستويات، وفي كل مستوى مقتطفُ شعر مختلف، يبدأ المستوى الأول من قصيدة "That Love is all there is"، ويبدأ المستوى الثاني من قصيدة "We talked as Girls do"، والمستوى الثالث من "Hope is the thing with feathers".

وفي الرواية، تصنع سادي لعبة EmilyBlaster "بدافع اليأس من دون وقت كاف": "تسقط قطع شعرية من أعلى الشاشة، وعلى اللاعب التصويب على هذه القطع التي تُضاف إلى إحدى قصائد إميلي ديكنسون، ويصوب باستخدام ريشة كتابة تطلق حبراً أثناء تتبعها على طول الجزء السفلي من الشاشة، بحسب شرح زيفين في الرواية، ثم "بمجرد أن ينهي اللاعب المستوى بنجاح عبر إصابة العديد من أبيات إميلي الشعرية، حصلت على نقاط لتزيين غرفة في منزل إميلي في مدينة أمهيرست".

ويبلغ القراء أن فصل سادي المدرسي كره اللعبة، إذ قالت إحدى الطالبات إنها "اعتقدت أن بعض الرسومات كانت لطيفة، ولكن اللعبة سيئة للغاية".

وقالت زيفين لموقع LitHub إنه بالإضافة إلى شعر ديكنسون، كانت اللعبة مستوحاة من "الألعاب التعليمية والترفيهية في الثمانينيات". وأضافت: "أحببت التخريب الطفيف في صنع لعبة الغاية منها هو التصويب على الكلمات الشعرية، واعتقدت أن أسلوب إميلي ديكنسون الشعري وصيغها البارزة يجعل شعرها هدفاً مثالياً".

ووصفت زيفين لعبة إميلي بلاستر EmilyBlaster بأنها "تسبب الإدمان قليلاً وتمتلك المقدار الملائم من الصعوبة".

وهذه هي المرة الأولى التي تطلق فيها دار النشر البريطانية Vintage لعبة حاسوبية تستند إلى لعبة داخل كتاب. وأنشأت الدار موقعاً إلكترونياً يمكن الناس من لعب EmilyBlaster وإنشاء صورة رمزية للألعاب الحاسوبية على غرار الثمانينيات. وعندما تقوم زفين Zevin بجولة في المملكة المتحدة في تموز (يوليو)، ستركب آلة ألعاب مكسية بصورة الكتاب الكامل في متجر Waterstones Piccadilly لبيع الكتب في لندن لمدة أسبوع. وستكون الآلة مجهزة أيضاً بلعبة Donkey Kong.

ألفت زفين Zevin العديد من الروايات، بينها رواية The Storied Life of AJ Fikry، التي حولت إلى فيلم من بطولة لوسي هيل وكونال نايار وكريستينا هندريكس وديفيد أركيت. وألفت أيضاً كتباً للأطفال، بينها كتاب Elsewhere، الذي فاز بجائزة شيفيلد لكتاب الطفل وجائزة الكتاب في مدارس Stockport، وأدرجت في القائمة الطويلة لحيازة ميدالية كارنيغي.

وعلى الرغم من أن هذا النوع من الألعاب، المستند إلى لعبة داخل كتاب، ليس شائعاً، كان هناك ألعاب متعددة استندت إلى الكتب. وتشمل الناجحة منها سلسلة The Witcher وTom Clancy's Rainbow Six Siege، وكلاهما بدأ ككتاب.

صحيفة الغارديان