الأمن العام يرد على طروحات تمديد صلاحية جوازات السفر المنتهية على الجوازات نفسها

أخبار لبنان

الأمن العام: لا يمكن السير بإجراء تمديد صلاحية جوازات السفر المنتهية على الجوازات نفسها

7 تموز 2022 11:24

أكدت المديرية العامة للأمن العام، اليوم الخميس عدم إمكانية السير بإجراء تمديد صلاحية جوازات السفر المنتهية على الجوازات نفسها.

حيث أصدر الأمن العام بيانا قال فيه: "ردا على بعض الطروحات الّتي ترِد على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تدعو إلى تمديد صلاحية جوازات السفر المنتهية، على هذه الجوازات نفسها، تجدد المديرية العامة للأمن العام التذكير بأنه لا يمكن السير بهذا الإجراء، للأسباب الآتية:

- إن المعايير والتوصيات الصادرة عن المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO)، لا سيما الملحق رقم 9 للاتفاقية العالمية للطيران المدني - البند الثالث - الفقرة 3.4، لا تجيز إطلاقًا للدّول الأعضاء تمديد صلاحيّة جوازات السفر المنتهية على هذه الجوازات نفسها، أو القيام بأي تعديل على تاريخ انتهاء الصلاحية.

- إن إجراء تمديد صلاحية جوازات السفر المنتهية، سيعرض حتما حاملي مثل هذه الجوازات إلى مشاكل في المطارات خلال سفرهم، وأيضا في البلدان التي يقيمون فيها، وصولا إلى عدم إمكانية تجديد إقاماتهم.

ويذكر أن اللبنانيين يواجهون معاناة كبيرة في الحصول على جوازات السفر، الأمر الذي ألحق أضرارا كبيرة باللبنانيين المضطرين إلى السفر لحالات خاصة أو المرتبطين بأعمال في الخارج، وسط غياب لأي حل في المدى المنظور.