يائير لابيد: قضية إيران ستشكل محور المباحثات المرتقبة مع الرئيس بايدن في إسرائيل

يائير لابيد يكشف الملف الأبرز الذي ستتم مناقشته مع بايدن في إسرائيل

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الأحد بأن قضية إيران ستشكل محور المباحثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال زيارته المرتقبة إلى إسرائيل.

وقال لابيد في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية: "نحن في بداية أسبوع تاريخي، يوم الأربعاء، سيصل الرئيس جو بايدن إلى هنا، وهو أحد أقرب الأصدقاء الذين عرفتهم إسرائيل على الإطلاق في السياسة الأمريكية، والذي قال ذات مرة عن نفسه: ليس عليك أن تكون يهوديا حتى تكون صهيونيا.. أنا صهيوني".

وأوضح لابيد بأن هذه الزيارة ستتناول كلاً من التحديات والفرص، مشيرا إلى أن مناقشة التحديات سوف تركز أولا وقبل كل شيء على قضية إيران.

وجدد لابيد التأكيد على أن إسرائيل تحتفظ لنفسها بحرية كاملة في العمل، دبلوماسيا وعمليا، في الحرب ضد البرنامج النووي الإيراني، لافتا إلى قيام إيران أمس بتخصيب اليورانيوم بأجهزة طرد مركزي متطورة في مخالفة تامة للاتفاقيات التي وقعتها، وفق تعبيره.

كما بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن "بايدن سيحمل معه في رحلته رسالة سلام وأمل منا، تمد إسرائيل يدها إلى كل دول المنطقة وتدعوها إلى بناء وإقامة علاقات معنا وتغيير التاريخ لأطفالنا."

ويذكر أن الرئيس الأمريكي سيصل إلى إسرائيل، مساء الأربعاء ويغادرها ظهر الجمعة، في أول زيارة له إليها منذ توليه الرئاسة الأمريكية.

وكالات