رئيس الوزراء السريلانكي يكشف آخر نوايا الرئيس الفار بشأن الاستقالة

أخبار

الرئيس السريلانكي يبلغ رئيس الوزراء عزمه الاستقالة وفق الموعد الذي أعلنه سابقا

11 تموز 2022 08:34

أكد رئيس الوزراء السريلانكي رانيل فيكريمسينجه، اليوم الإثنين، بأن الرئيس جوتابايا راجاباكسا أبلغه عزمه الاستقالة وفق الموعد الذي أعلنه سابقا.

حيث أعلن مكتب رئيس وزراء سريلانكا، بأن الرئيس السريلانكي جوتابايا راجاباكسا أبلغ رئيس الوزراء، بأنه سيستقيل كما أعلن في السابق.

وكان رئيس البرلمان قد أوضح في وقت سابق بأن الرئيس راجاباكسا سيستقيل يوم الأربعاء، بعد أن اقتحم آلاف المحتجين المقر الرسمي للرئيس.

ويوم السبت الماضي، أكد رئيس الوزراء السريلانكي رانيل ويكرمسينغ، بأنه سيتنحى عن منصبه أيضا، قبل قيام المحتجين بحرق مقر إقامته.

وكان الرئيس راجابكسا، 73 عاماً، قد تمكن من الفرار قبل دقائق من دخول مئات من المتظاهرين قصره، الذي كان مخصصاً عادةً لحفلات الاستقبال ولكنه انتقل إليه في نيسان/أبريل بعد اقتحام منزله الخاص.

وطالب المتظاهرون في سريلانكا، أمس الأحد بأن يقدم الرئيس السريلانكي غوتابايا راجابكسا، استقالته رسميا قبل أن يغادروا القصر الرئاسي.

ويذكر أن سريلانكا تعاني منذ أشهر من نقص المواد الغذائية والوقود وانقطاع الكهرباء وتضخم متسارع، بعد نفاد العملات الأجنبية الضرورية لاستيراد سلع حيوية، مما تسبب في اندلاع احتجاجات شعبية عارمة وانتشار الآلاف في محيط مقر إقامة الرئيس للمطالبة باستقالته متهمين الحكومة بسوء إدارة أزمة خانقة مستمرة منذ أشهر في بلد يبلغ عدد سكانه 22 مليون نسمة.

المصدر: وكالات