ردا على حصار كالينينغراد.. بوتين ولوكاشينكو يبحثان الرد المشترك

أخبار

بوتين ولوكاشينكو يبحثان قضية القيود الليتوانية على عبور البضائع إلى كالينينغراد وخطواتهما المحتملة

11 تموز 2022 15:57

بحث الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الإثنين، الخطوات المشتركة المحتملة للرد على القيود التي فرضتها ليتوانيا على عبور البضائع إلى كالينينغراد.

وبحسب ما ذكرته قناة "تلغرام" مقرّبة من المكتب الإعلامي للرئيس البيلاروسي، فقد تحدث الرئيسان لوكاشينكا وبوتين عبر الهاتف، وناقشا مسألة العبور إلى كالينينغراد، ومسار العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، والوضع في الفضاء ما بعد الاتحاد السوفيتي، وإمداد أوروبا بالطاقة الروسية، وبناء ميناء بيلاروسيا وقضايا الدفاع المشترك بين البلدين.

ومن جهته قال المكتب الصحافي التابع للكرملين في بيان: "جرى تأكيد الموقف المتبادل لتعزيز علاقات الشراكة والتحالف الروسي البيلاروسي باستمرار. وتم الاتفاق على البقاء على اتصال وثيق".

وأضاف البيان: "تم التركيز على الوضع المتعلق بالقيود غير القانونية التي تفرضها ليتوانيا على عبور البضائع إلى منطقة كالينينغراد. وفي هذا السياق، تم بحث بعض الخطوات المشتركة المحتملة".

ويذكر أن ليتوانيا حظرت منذ يوم الأحد، عبور الأسمنت والكحول من روسيا إلى منطقة كالينينغراد، إثر دخول العقوبات الأوروبية المفروضة عليها حيز التنفيذ.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أخطرت ليتوانيا سلطات كالينينغراد بأنها ستقيد، اعتبارا من 18 حزيران/ يونيو، عبور بعض البضائع من أراضي روسيا إلى المنطقة بسبب العقوبات الأوروبية المفروضة على موسكو.

وبدوره أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف تنديد روسيا الشديد بقرار فرض الحصار على كالينينغراد، معتبرا بأنه غير مسبوق وينتهك كل القواعد، وبأن إجراءات موسكو الجوابية ستتم في غضون أيام قليلة.

المصدر: وكالات