طهران تفند ادعاءات بايدن بالرغبة بإحياء الاتفاق النووي

أخبار

طهران: سياسة بايدن ضد إيران تتعارض مع رغبة واشنطن في إحياء الاتفاق النووي

12 تموز 2022 13:13

أكدت الخارجية الإيرانية اليوم الثلاثاء، بأن سياسة بايدن التي يمارسها ضد إيران، تتعارض مع رغبة الولايات المتحدة في إحياء الاتفاق النووي.

حيث أوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، ردا على ما ورد في المقال الأخير للرئيس الأمريكي جو بايدن حول أهداف زيارته لمنطقة غرب آسيا، والذي نشرته صحيفة واشنطن بوست، بأن تأكيد بايدن على اتباع وممارسة سياسة الضغط الاقتصادي والدبلوماسي ضد إيران يتعارض مع تعبيره عن رغبة هذا البلد في إحياء الاتفاق النووي، معتبرا أن هذه التصريحات استمرار لسياسة الضغط الأقصى الفاشلة التي بدأت في إدارة ترامب ضد إيران.

وكان بايدن قد أشار في مقاله الذي حمل عنوان "سبب زيارتي للسعودية"، إلى أن "إيران أصبحت معزولة حتى تعود إلى الاتفاق النووي لعام 2015". وقال إن" إدارته ستواصل زيادة الضغط الدبلوماسي والاقتصادي حتى تعود إيران إلى الامتثال للاتفاق".

ولفت كنعاني إلى أن الحكومة الأمريكية السابقة، بانسحابها أحادي الجانب من الاتفاق النووي، تسببت بالفعل في إلحاق أضرار جسيمة باستراتيجية الدبلوماسية متعددة الأطراف لحل الخلافات، مضيفا أن الحكومة الأمريكية الحالية تتبع نفس النهج مع استمرار ممارسة الضغوط الاقتصادية وسياسة فرض الحظر على إيران.

وفي سياق آخر اعتبر المتحدث الإيراني بأن الكيان الصهيوني هو أكبر مصدر لعدم الاستقرار وانتشار الإرهاب في منطقة غرب آسيا، مؤكدا أن الدعم الأمريكي الكامل لهذا الكيان يؤشر على زيف مزاعمه بشأن السلام.

وشدد كنعاني على أن منطقة الشرق الأوسط لن تكون أكثر أمنا واستقرارا إلا من خلال قيام أمريكا بإنهاء سياستها في خلق الانقسام بين دول المنطقة، ووقف تدفق الأسلحة إلى بعض دول المنطقة، واحترام سيادة الدول ووحدة أراضيها، والتخلي عن سياسة الدعم غير المشروط للكيان الصهيوني، وإنهاء سياستها في خلق موجة الترهيب من إيران (إيرانوفوبيا).

ويذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، كان قد أعلن في وقت سابق من الشهر الحالي بأن قضية إيران ستشكل محور المباحثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال زيارته المرتقبة إلى إسرائيل.

وسيزور الرئيس الأمريكي جو بايدن منطقة الشرق الأوسط في الفترة من 13 إلى 16 يوليو/تموز الجاري، حيث سيصل إلى إسرائيل، مساء الأربعاء، في أول زيارة له إليها منذ توليه الرئاسة الأمريكية، في إطار جولة تشمل الضفة الغربية والسعودية.

المصدر: إرنا