زيلينسكي يوضح مستجدات المفاوضات حول الضمانات الأمنية لأوكرانيا

أخبار

زيلينسكي: هناك تقدم بشأن تأمين الضمانات الأمنية لأوكرانيا في مفاوضات مع الدول الرائدة

13 تموز 2022 09:55

أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بأن هناك تقدما بشأن تأمين الضمانات الأمنية لأوكرانيا في المفاوضات التي تجري مع الدول الرائدة في العالم.

فقد أكد زيلينسكي في خطابه اليومي عبر الفيديو مساء أمس، إحراز تقدم في جهود تأمين ضمانات أمنية دولية لبلاده، وقال: "نتفاوض مع الدول الرائدة في العالم لمنح أوكرانيا الثقة في الأمن لعقود مقبلة".

وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن "هذه هي المرة الأولى في تاريخ دولتنا التي يصبح فيها من الممكن تثبيت مثل هذه الضمانات".

وأوضح بأن هذا الأمر "لن يكون مهما من الناحية القانونية فحسب، بل سيتم توضيحه أيضاً كي يكون جليا، ماذا بالضبط، ومن بالضبط وكيف يضمن لنا بالضبط".

ويذكر أن ملف الضمانات الأمنية لأوكرانيا كان من بين الموضوعات التي نوقشت في اجتماع مجموعة الدول السبع، الذي شاركت فيه أوكرانيا لأول مرة، قبل نحو أسبوعين.

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس قد أعلن في وقت سابق بأن بلاده جاهزة لتقديم الضمانات الأمنية لأوكرانيا، وبأن مجموعة دول السبع الكبار تجري مناقشةً لنظام تقديم هذه الضمانات.

وفي وقت سابق أكد زيلينسكي بأن "أوكرانيا لم تتلق حتى الآن من أي جهة، بما في ذلك الولايات المتحدة، الضمانات الأمنية التي تسعى لها من أجل التسوية مع روسيا".

وتجدر الإشارة إلى أن نزع سلاح أوكرانيا وإعلانها الحياد هي من بين المطالب الروسية لإنهاء العملية العسكرية التي بدأتها في شباط/ فبراير الماضي في أوكرانيا.

المصدر: وكالات