منوعات

طرق مثبتة علمياً للحفاظ على برودة جسمك أثناء الحر

18 تموز 2022 11:05

نمر الآن بموجة حر شديد، وسط تحذيرات من درجات الحرارة الشديدة هذا الأسبوع، وهذا لا يقتصر على النهار وحده، فدرجات الحرارة في الليل مرتفعة أيضاً.

وإذا كان المبنى الذي تقيم فيه غير مكيف، أو أن التيار الكهربائي في انقطاع مستمر، إليك بعض النصائح المثبتة علمياً التي قد تساعدك على الشعور بالبرودة.

1) خفف ملابسك

لدى أجسادنا نظام تبريد كامل، فعندما نشعر بالحر نتعرق، وحين يتبخر هذا العرق يسحب الطاقة الحرارية من الجلد، وهذا يبرد أجسادنا. لذا فإن أفضل طريقة للاستفادة من هذا النظام إن كنت بعيداً عن ضوء الشمس المباشر هي ارتداء أقل قدر ممكن من الملابس.

أما إن كنت في وضع أو مكان لا يسمح لك بذلك، فارتد ملابس فضفاضة تسمح بتدفق الهواء إلى الجلد، ما يسرع التبخر. حاول أيضاً ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة، إذ إنها تمتص أشعة الشمس بدرجة أقل من الملابس الداكنة.

وأما إن كنت تمارس تمارين رياضية، فارتدي بعض الملابس الرياضية عالية التقنية التي تستخدم أقمشة "ماصة للرطوبة"، إذ تسحب هذه الأقمشة العرق من الجلد إلى طبقاتها الخارجية، بحيث ينتشر ويتبخر.

2) احتسِ مشروباً

عندما تتعرق، ستحتاج إلى تعويض الماء الذي تفقده، وإحدى الطرق التي تمكنك من معرفة حاجتك لشرب الماء هي فحص لون البول. إذا كان لون البول فاتحاً مثل عصير الليمون، فأنت على الأرجح في حال جيدة؛ أما إذا كان داكناً مثل عصير التفاح فهذا دليل على الجفاف.

وعندما تصاب بالجفاف، يبطئ الجسم من معدل إفراز العرق للحفاظ على السوائل، ما يجعل جسمك أكثر سخونة. لذلك يمكن لاحتساء شراب ما أن يعيد مستويات المياه إلى طبيعتها ويساعد في تبريد جسمك.

وعصير التفاح المثلج فكرة جيدة، أما المشروبات الكحولية فهي مدرة للبول (أي تجعلك تتبول أكثر)، ما قد يجعلك تشعر بالجفاف، كما أنها تتسبب في تمدد الأوعية الدموية في جلدك، ما يجعلك تشعر بالحر. لذا، إذا كنت تريد أن تحافظ على برودة جسمك، لا تحتس المشروبات الكحولية.

3) لا تفتح كل النوافذ

إن أردت إحداث نسيم منعش في يوم صيفي حار، لا تفتح النوافذ بشكل عشوائي. بل ولّد تيار هواء عن طريق فتح النوافذ التي تطل على أماكن ظليلة، ونافذة تطل على مكان مشمس. وإن كان منزلك أو المكان الذي تتواجد فيه مكوناً من طابقين، فافتح نوافذ الطابق السفلي المطلة على الظل ونوافذ الطابق العلوي المتعرضة للشمس.

ونظراً لأن الهواء الساخن يصعد باتجاه الأعلى، ستكون غرف الطابق العلوي المشمسة أكثر دفئاً من غرف الطابق السفلي في الظل. يؤدي هذا إلى اختلاف الضغط، ومن خلال فتح النوافذ في هذه الغرف باتباع هذه الاستراتيجية، ستولد نسيماً يسحب الهواء البارد من الطابق السفلي ويجبر الهواء الدافئ على الخروج من المنزل. يمكنك زيادة هذا التأثير عن طريق استخدام مراوح مثبتة على النافذة لامتصاص الهواء في الطابق السفلي ودفع الهواء في الطابق العلوي خارجاً.

sciencefocus