منوعات

العثور على شواهد قبور جميلة من العصور الوسطى بين أقدم حطام سفينة في إنكلترا

22 تموز 2022 20:42

اكتشف حطام سفينة من القرن الثالث عشر مؤخراً قبالة الساحل الجنوبي لإنكلترا، وهو أحد أقدم حطام السفن التي عثر عليها في البلاد. وللحفاظ على سلامة هذا الجزء الغارق من التاريخ، أحيط حطام السفينة النادر بأعلى مستوى حماية قدمته حكومة المملكة المتحدة، وفقاً لمجلة هيستوريك إنغلاند.

أقدم حطام سفينة اكتشف في إنكلترا

اكتشف حطام سفينة "مورتر" البالغ من العمر 750 عاماً في خليج بول في محافظة دورست في صيف عام 2020 على يد البحارة المحليين، ودُرس مؤخراً في تحقيق جديد تقوده جامعة بورنماوث.

وتبين أن حطام السفينة لا يزال يحمل شحنة أصلية، بينها مرجل الطبخ والأواني وأكواب الشرب ومجموعة من شواهد القبور المزخرفة.

وعلى الرغم من القرون التي مرت، لا تزال شواهد القبور مزينة بشكل جميل بمنحوتات عميقة ولا تزال علامات الإزميل مرئية بوضوح. ونحت على إحدى الألواح صليب برأس مدوّر كان معهوداً في أوائل القرن الثالث عشر الميلادي، بينما تعرض ألواح أخرى صليبا بذراع ممدودة، كان معهوداً في منتصف القرن الثالث عشر الميلادي.

صُنعت شواهد القبور من حجر بوربيك، وهو أحد أشكال الحجر الجيري الذي استخرج في جزيرة بوربيك على الساحل الجنوبي لإنكلترا. وشكّل هذا الحجر من بقايا قواقع المياه العذبة المكسرة، وهو مصقول بشدة، ما يجعله مادة مثالية لصنع شواهد القبور الفخمة والهندسة المعمارية القوطية. وكانت هذه المواد مطلوبة في القرن الثالث عشر وصُدّرت من إنكلترا عبر أوروبا.

تشير حلقات خشب حطام السفينة إلى أن الخشب المستخدم في بناء بدن السفينة جاء من أشجار البلوط الأيرلندية التي تم قطعها في 1242-1265 م، في عهد الملك هنري الثالث.

وهذا قديم بشكل استثنائي - في الواقع، سيكون محظوظاً بوضوح إذا صادفت أي حطام سفينة يعود تاريخه إلى ما قبل القرن الثامن عشر بسبب الظروف القاسية للبحر. إذ اكتشفت أدلة على عدد صغير من حطام السفن في العصر البرونزي، لكن أخشابها تآكلت منذ فترة طويلة. وهذا يعني أن حطام سفينة "مورتر" هو على الأرجح أقدم حطام سفينة في إنكلترا لا يزال بدنه سليماً.

حطام سفن أقدم

وقال توم كوزينز، عالم الآثار البحرية بجامعة بورنماوث، في بيان "لم يبق إلا عدد قليل جداً من السفن التي يبلغ عمرها 750 عاماً، وأن نتمكن من رؤية أحدها اليوم لَيعني أننا محظوظون للغاية لاكتشاف مثال نادر مثل هذا وفي مثل هذه الحالة الجيدة. وقد ساعد مزيج من المياه الممزوجة بقليل من الأكسجين والرمل والحجارة في الحفاظ على جانب واحد من السفينة، والبدن مرئي بوضوح".

وأحيط حطام سفينة "مورتر" مؤخراً حماية عالية المستوى بموجب قانون حماية الحطام لعام 1973 إلى جانب حطام سفينة "شنغلز بانك NW96" من القرن السادس عشر، وحطام "شنغلز بانك NW68" من القرن السابع عشر، اللذين اكتشفا قبالة قناة نيدلز بالقرب من جزيرة وايت. وعلى الرغم من أنهما ليس قديمين مثل حطام "مورتر"، إلا أنهما يتميزان بمجموعة من الغنائم، بدءاً من المدافع وقذائف المدفعية وليس انتهاء بمرساة كبيرة ومجموعة من سبائك الرصاص.

وعثر على حطام سفن أقدم في أماكن أخرى في محيطات العالم. ففي عام 2018، كشف التصوير المتطور لقاع البحر عن حطام سفينة عمره 2400 عام في قاع البحر الأسود، وهو حطام لسفينة تجارية يونانية قديمة يبلغ ارتفاعها 23 متراً، وهو أقدم حطام سفينة سليم اكتشف على الإطلاق.

iflscience