هنغاريا تنعي الاستراتيجية الغربية في أوكرانيا

أخبار

رئيس الوزراء المجري: استراتيجية الاتحاد الأوروبي بشأن الحرب في أوكرانيا فشلت

23 تموز 2022 17:13

أكد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، اليوم السبت، بأن استراتيجية الاتحاد الأوروبي بشأن الحرب في أوكرانيا فشلت، ويجب التركيز على السلام وليس كسب الحرب.

حيث أوضح أوربان في كلمة ألقاها في رومانيا، بأن "الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى استراتيجية جديدة بشأن الحرب في أوكرانيا، لأن العقوبات المفروضة على موسكو لم تنجح"، مشيرا إلى أن "أي استراتيجية جديدة يجب أن تركز على محادثات سلام وصياغة اقتراح سلام جيد، بدلاً من كسب الحرب".

الاستراتيجية الغربية في أوكرانيا فشلت والحكومات الأوروبية تنهار مثل الدومينو

وبين رئيس وزراء المجر بأن الاستراتيجية الغربية استندت إلى 4 ركائز، وهي أن "أوكرانيا يمكنها كسب الحرب ضد روسيا بأسلحة حلف شمال الأطلسي، وأنّ العقوبات ستضعف روسيا وتزعزع استقرار قيادتها، والعقوبات ستضر روسيا أكثر من أوروبا، وأنّ العالم سيصطف لدعم أوروبا".

ولفت إلى أن هذه الاستراتيجية فشلت، وأسعار الطاقة ارتفعت، وأن هناك حاجة إلى استراتيجية جديدة الآن، مشيراً إلى أن "الحكومات في أوروبا تنهار مثل لعبة الدومينو".

وأضاف أوربان: "نحن نجلس في سيارة بها ثقب في جميع الإطارات الـ4، ومن الواضح تماماً أنه لا يمكن الفوز بالحرب بهذه الطريقة"، مؤكدا بأن "أوكرانيا لن تفوز بالحرب بهذه الطريقة، وذلك لأن الجيش الروسي يتمتّع بأفضلية كبيرة".

ويذكر أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أعلن نبيته التنحي مطلع تموز/ يوليو الجاري، وقبل أيام استقال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي أيضا.

وكان رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان قد أوضح في آذار/ مارس الماضي، بأن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا جاءت نتيجة رفض الغرب تقديم الضمانات الأمنية لها.

وفي أيار /مايو الماضي أكد أوربان أيضا بأن هنغاريا لا توافق على التدابير الاقتصادية غير المقبولة وغير المعقولة المتخذة في بروكسل ضد روسيا والتي ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار، معتبرا بأن العقوبات الغربية على روسيا تساوي قنبلة ذرية وستسبب ارتفاع الأسعار، وستخلق المجاعة هجرة مدمرة سوف تسحقنا.

وسبق أن أعلنت الحكومة المجرية بشكل صريح رفضها دعوة أوكرانيا لها للسماح بنقل الأسلحة عبر أراضيها والتخلي عن النفط والغاز الروسيين، مبينة بأنها لا تريد المخاطرة بحياة وسلامة الشعب الهنغاري، ولا تريدهم دفع ثمن الحرب في أوكرانيا.

المصدر: وكالات