الرصد العسكري

بولندا توقع اتفاقية مع أوكرانيا لتوريد 60 مدرعة هاوتزر المدفعية من طراز KRAB

24 تموز 2022 18:15

أفاد موقع "SOFREP" بأن بولندا وقعت اتفاقية مع أوكرانيا لتسليم الأخيرة 60 عربة من مدرعات هاوتزر المدفعية ذاتية الدفع من طراز كراب KRAB عيار 155 ملم بقيمة 650 مليون يورو.

دول الاتحاد الأوروبي ستمول شراء مدرعات كراب KRAB

وسبق أن أعلن رئيس وزراء بولندا، ماتيوز موراويكي، عن هذا خلال زيارة لشركة "Huta Stalowa Wola" المصنعة لمدرعات كراب KRAB المدفعية عيار 155 ملم. وسيكون عقد بيع مدافع كراب لأوكرانيا أكبر عقد وقعته بولندا لتصدير الأسلحة.

ونقلاً عن وسائل الإعلام البولندية، ستسلم بولندا 54 مدرعة هاوتزر مدفعية ذاتية الدفع من طراز KRAB 155 ملم خلال الأشهر القليلة المقبلة، وستوفر الولايات المتحدة الذخيرة اللازمة للمدافع. علماً أن بولندا سلمت أوكرانيا سابقاً 15 مدرعة هاوتزر من طراز KRAB، ونشرت في البلاد للقيام بعمليات قتالية ضد القوات الروسية.

ونقل الموقع عن رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافيكي قوله إن دول الاتحاد الأوروبي والحكومة الأوكرانية ستمول هذا العقد.

المواصفات الفنية لمدرعة كراب KRAB المدفعية

مدرعة كراب KRAB هي عربة هاوتزر مدفعية ذاتية الدفع من عيار 155 ملم تعتمد على هيكل مدرعة مجنزرة. وصممت صناعة الدفاع البولندية هذه العربة المدفعية بالكامل، ودخلت الخدمة في الجيش البولندي في تشرين الثاني (نوفمبر) 2016. وهي حالياً من بين 120 عربة مطلوبة، وسُلمت 80 عربة في وقت سابق للجيش البولندي، وباتت الآن العمود الفقري لوحدات المدفعية في الجيش البولندي.

وتعتمد مدرعة كراب KRAB المدفعية على هيكل المدرعة المجنزرة الكورية الجنوبية "K9" المزود بالبرج البريطاني "AS90 Braveheart". والسلاح الرئيسي في مدرعة كراب KRAB هو مدفع من عيار 155 ملم/52. ويبلغ معدل قذفها ثلاث قذائف في كل عشر ثوان. يمكن للمدفع إطلاق جميع ذخائر الناتو من عيار 155 ملم بمدى إطلاق أقصى يبلغ 40 كم. وتحمل مدرعات هاوتزر أربعين طلقة مخزنة داخل البرج والهيكل.

ويفترض أن تستخدم مدرعة كراب KRAB محرك مدرعة K9 نفسه المبرد بالماء، والذي يعمل بالديزل بقوة 1000 حصان وعدد دوراته يبلغ 2700 دورة في الدقيقة، ويقترن بناقل حركة أوتوماتيكي من نوع أليسون X1100-5A3 المزود بأربع تروس أمامية وترسين خلفيين. وبإمكان المدرعة أن تسير بسرعة قصوى تصل إلى 67 كم/ساعة، بمدى أقصى للإبحار يبلغ 650 كم.

SOFREP