الجيش الإسرائيلي يكشف نتائج تحقيقاته في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة

أخبار

إسرائيل: وجود احتمال كبير بأن الصحفية شيرين أبو عاقلة قتلت بنيران خاطئة من عناصر الجيش الإسرائيلي

5 أيلول 2022 16:56

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، اليوم الإثنين، نتائج التحقيقات في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، مبينا وجود احتمال كبير بأن أنها قتلت بنيران أفراد الجيش الإسرائيلي.

حيث أوضح أدرعي بأن "الاستنتاجات النهائية للتحقيق في حادث إطلاق النار الذي أسفر عن مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، لا يمكنها تحديد بصورة جازمة، من كان يقف وراء مقتل أبو عاقلة رغم وجود احتمال كبير في أن تكون الصحفية قد قتلت بنيران خاطئة لجيش الدفاع أثناء إطلاق النار على من تم تشخيصهم كمسلحين فلسطينيين."

واشار إلى وجود احتمال آخر، لا يزال قائما، بأن تكون شيرين أبو عاقلة قد قتلت بنيران المسلحين الفلسطينيين التي صوبت نحو المكان الذي تواجدت فيه.

ولفت إلى أن النيابة العامة العسكرية بعد دراسة وفحص شامل للحادثة، واستنادا إلى كافة المعطيات المتوفرة لم تجد ما يبرر فتح تحقيق جنائي لدى الشرطة العسكرية في الحادثة لعدم وجود اشتباه في ارتكاب مخالفة جنائية.

وكانت الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة قد استشهدت في 11 أيار/ مايو الماضي متأثرة بإصابتها برصاص حي في الرأس، خلال الاشتباكات التي وقعت أثناء تغطيتها اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم جنين في الضفة الغربية.

وبعد نفي الجيش الإسرائيلي الاتهامات الموجهة إليه بقتلها سلمت رام الله الرصاصة التي قتلت أبو عاقلة إلى الأمريكيين لفحصها على أن تعاد إلى الفلسطينيين، بعد أن رفضت تسليم الرصاصة لجيش الاحتلال.

وأعلنت واشنطن بأنها فحصت الرصاصة، وزعم التحقيق الأمريكي بأن رصاصة أُطلقت من مواقع الجيش الإسرائيلي هي المسؤولة على الأرجح عن قتلها لكنه لم يجد سببا للاعتقاد بأن ذلك كان متعمدا، مبينا عدم توصل المحققين المستقلين إلى نتيجة حاسمة حول مصدر الرصاصة التي أدت إلى استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة.


المصدر: تويتر