الوفد المصري يتخذ خطوة مفاجئة في الجلسة الافتتاحية لمجلس وزراء الخارجية العرب

أخبار

الوفد المصري يغادر قاعة جلسة اجتماع وزراء الخارجية العرب بعد تولي وزيرة الخارجية الليبية رئاستها

6 أيلول 2022 17:18

أقدم الوفد المصري، اليوم الثلاثاء، على مغادرة اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية بعد تولي وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش رئاسة الجلسة الافتتاحية.

حيث غادر الوفد المصري برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري، قاعة اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب، بشكل فوري، بعد تولي نجلاء المنقوش وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، برئاسة عبدالحميد الدبيبة، رئاسة الجلسة.

وتأتي هذه الخطوة في إشارة إلى التحفظ المصري على تولي رئاسة الاجتماع من ممثل حكومة عبدالحميد الدبيبة المنتهية ولايتها.

وكانت المنقوش قد تسلمت رئاسة الدورة الـ158 لمجلس جامعة الدول العربية، على مستوى وزراء الخارجية، من وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، قبل جلسة تشاورية مغلقة.

وشهدت ليبيا نزاعا بين رئيس الحكومة المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة، ورئيس الحكومة المعين من برلمان طبرق فتحي ياشغا حول من يحق له تمثيل ليبيا داخل جامعة الدول العربية، إلا أن الجامعة وجهت الدعوة للمنقوش وزير الخارجية في حكومة الدبيبة كممثلة عن ليبيا.

وتشهد ليبيا انقساما سياسيا وصراعا على السلطة بين حكومتين، بعد أن قام مجلس النواب في طبرق في آذار/ مارس الماضي، بتكليف فتحي باشاغا رئيسا للحكومة الليبية، إلا أن عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية رفض ترك منصبه قبل إجراء الانتخابات، مما أثار المخاوف من عودة التصعيد والانقسام إلى الساحة الليبية مجددا.

المصدر: وكالات