فتحي باشاغا يعلق على اتفاق حكومة الدبيبة مع تركيا ويتعهد بالرد

أخبار

فتحي باشاغا: الحكومة الليبية ترفض اتفاق حكومة الدبيبة مع تركيا وسترد على هذه التجاوزات

3 تشرين الأول 2022 18:30

أكد رئيس الحكومة الليبية المكلف من البرلمان، فتحي باشاغا، بأن حكومته ترفض اتفاق حكومة الدبيبة مع تركيا، وبأنها سترد على هذه التجاوزات.

حيث علق باشاغا على اتفاق الشراكة الاستراتيجية الذي وقعته حكومة عبد الحميد الدبيبة وتركيا، عبر حسابه على تويتر بالقول: "يتابع مجلس وزراء الحكومة الليبية استمرار الحكومة المنتهية الولاية، توقيع التزامات على الدولة الليبية"، مؤكدا أن حكومته سترد بشكل مناسب على هذه التجاوزات.

كما لفت إلى أن "الحكومة الليبية تعبر عن رفضها الشديد عن استمرار الحكومة المنتهية الولاية في اغتصاب السلطة وتؤكد على حق الدولة الليبية في التفاوض مع جميع دول العالم وتوقيع المذكرات والاتفاقيات."

ومن جهته اعتبر رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، أن "أي اتفاقية أو معاهدة أو مذكرة تفاهم يتم إبرامها من رئيس حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية مرفوضة وغير قانونية".

وكانت تركيا قد وقعت مذكرتي تفاهم في مجالات الهيدروكربونات والبروتوكول مع حكومة الدبيبة مؤكدة على مواصلة دعم ليبيا.

وتشهد ليبيا انقساما سياسيا وصراعا على السلطة بين حكومتين، بعد أن قام مجلس النواب في طبرق في آذار/ مارس الماضي، بتكليف فتحي باشاغا رئيسا للحكومة الليبية، إلا أن عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية رفض ترك منصبه قبل إجراء الانتخابات، مما أثار المخاوف من عودة التصعيد والانقسام إلى الساحة الليبية مجددا.

المصدر: وكالات