السوداني يوجه طلبا للبرلمان العراقي بشأن تشكيلته الوزارية المرتقبة

أخبار

السوداني يدعو البرلمان العراقي إلى تحديد جلسة يوم غد للتصويت على التشكيلة الوزارية

26 تشرين الأول 2022 11:11

وجه رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد شياع السوداني دعوة إلى مجلس النواب لتحديد جلسة برلمانية يوم غد للتصويت على التشكيلة الوزارية وبرنامج الحكومة المقبلة.

وبحسب نص الرسالة التي نشرتها وكالة الأنباء العراقية الرسمية، فقد طلب السوداني من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي تحديد يوم غد الخميس موعداً لعقد جلسة للتصويت على تشكيلته الوزارية.

وكان الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، قد قام في13 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، بتكليف محمد شياع السوداني مرشح الإطار التنسيقي، بتشكيل حكومة خلال 30 يوما، وفقا لمقتضيات الدستور العراقي، وجاء ذلك في ذات اليوم الذي انتخب خلاله البرلمان العراقي المرشح عبد اللطيف رشيد، رئيسا جديدا للجمهورية.

وجاء ذلك بعد أن شهد العراق طوال عام كامل أزمة سياسية حادة منذ الانتخابات البرلمانية في تشرين الأول/ أكتوبر العام الماضي، اقتربت إلى حد وقوع حرب أهلية وصدام مسلح بين مكوناته، وخاصة بعد تصاعد الخلافات بين التيار الصدري، والإطار التنسيقي.

وبعد تكليف السوداني شن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر هجوما حادا على الحكومة المرتقبة مؤكدا رفضه القاطع والصريح مشاركة أي من التابعين للتيار الصدري في الحكومة العراقية التي يترأسها المرشح الحالي، وبأنه يتبرأ من كل مخالف لقراره.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية