غروسي يكشف مصير الزعامة التقليدية لواشنطن في مجال التكنولوجيا النووية التجارية

أخبار

وكالة الطاقة الذرية: الولايات المتحدة فقدت زعامتها التقليدية في التكنولوجيا النووية التجارية لصالح روسيا والصين

29 تشرين الأول 2022 11:07

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، بأن الولايات المتحدة فقدت زعامتها التقليدية في التكنولوجيا النووية التجارية ولم تعد لاعبا مؤثرا مثل روسيا والصين.

حيث أوضح غروسي في لقاء في مؤسسة "كارنيغي"، بأن "الولايات المتحدة ليست لاعبا اقتصاديا مؤثرا في التكنولوجيا النووية التجارية مثل روسيا والصين."

واعتبر مدير وكالة الطاقة الذرية بأن هذا الأمر "مشكلة لأميركا، إذ إنها كانت زعيماً تقليدياً، وفقدت هذه المناصب القيادية".

وأشار إلى أنه "على مدار العشرين عاماً الماضية، جاء 3% فقط من الغيغاوات المضافة من الولايات المتحدة"، مبينا بأن "روسيا هي المورد الرئيسي للتقنيات النووية، والصين تُظهر نفسها بنشاط في هذا المجال، يساعدهم في ذلك نموذج تمويل يتيح لهم أن يكونوا أكثر مرونة في الأسواق الدولية."

وفي أيار/مايو الماضي لفتت ورقة بحثية أجراها مركز جامعة كولومبيا لسياسة الطاقة العالمية إلى أنه، من بين 439 مفاعلاً نووياً قيد التشغيل حول العالم، في العام 2021، هناك 38 مفاعلاً روسيا، و42 مفاعلاً إضافياً جرى تصنيعها باستخدام تكنولوجيا المفاعلات النووية الروسية، إضافة إلى 15 مفاعلاً تبنى باستخدام التكنولوجيا الروسية.

وأضافت الورقة بأن روسيا تستخرج ما يقرب من 6% فقط من إجمالي اليورانيوم الخام المنتج سنوياً، إلا أنّها مع ذلك تهيمن على أعمال تحويل وتخصيب اليورانيوم ليصبح جاهزاً للاستخدام كوقود في مفاعل نووي.

ويذكر بأن شركة "روساتوم" الروسية، تعتبر أكبر مصنع للمفاعلات النووية في العالم، وتتحكم في إنتاج اليورانيوم في روسيا والعالم بعد أن أصبحت واحدة من أكبر الجهات الفاعلة في سوق الطاقة النووية. 

المصدر: وكالات