رئيس الوزراء الأرميني يكشف مبادرته الجديدة لحل النزاع مع أذربيجان

أخبار

رئيس الوزراء الأرميني يعلن عن مبادرة لإنشاء منطقة منزوعة السلاح حول ناغورنو كاراباخ

10 تشرين الثاني 2022 16:25

أعلن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، عن تقدمه بمبادرة لإنشاء منطقة منزوعة السلاح حول ناغورنو كاراباخ، ونيته تقديم مبادرة مشابهة على امتداد الحدود بين أرمينيا وأذربيجان.

فقد قال باشينيان خلال ترؤسه اجتماع الحكومة: "لقد تقدمت بمبادرة لإنشاء منطقة منزوعة السلاح حول ناغورنو كاراباخ."

وتابع بالقول: "سنقدم أيضا مبادرة لإقامة منطقة منزوعة السلاح، تمتد على 3 كيلومترات على طول الحدود الأرمنية الأذربيجانية."

وكان وزيرا خارجية أذربيجان وأرمينيا، قد عقدا في 8 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، جلسة محادثات في واشنطن، برعاية وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

وفي نهاية الشهر الماضي اختتمت القمة الثلاثية التي عقدت في سوتشي الروسية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف، ورئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، لمناقشة الأوضاع في إقليم ناغورنو كاراباخ والإجراءات الإضافية التي من شأنها تعزيز الاستقرار والأمن في منطقة القوقاز.

وأوضح الرئيس بوتين في ختام القمة بأن المناقشات تشهد على إمكانية الاتفاق على مستقبل روسيا وأذربيجان وأرمينيا وكل دول المنطقة، لأنّ تطبيع العلاقات من مصلحة كل الشعوب التي تعيش في هذه المنطقة، وبأن روسيا ستفعل كل ما يلزم من أجل تطبيع العلاقات بين أرمينيا وأذربيجان.

وجاء ذلك بعد أن شهدت الحدود الأرمينية الأذربيجانية اشتباكات متقطعة واتهامات متبادلة بالمسؤولية عنها، وفي وقت سابق من شهر ايلول الماضي، جرت مواجهات عنيفة بين الطرفين أوقعت عشرات القتلى والجرحى، إلى أن توصل الطرفان إلى اتفاق لوقف إطلاق النار على الحدود بينهما بوساطة روسية.

مع الإشارة إلى أن مواجهة عسكرية قد اندلعت أواخر أيلول من العام 2020 بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم قره باغ المتنازع عليه، إلى أن تم توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في التاسع من تشرين الثاني/ نوفمبر 2020 برعاية روسية، سمح لأذربيجان بالسيطرة على جميع المواقع التي دخلتها في هذه الحرب مما اعتبر هزيمة أرمينية. 

المصدر: وكالات