الرئيس ميقاتي بعد لقاء الرئيس بري: اتفقنا على صيغة بشأن تمويل الكهرباء

ميقاتي يعلن خلاصة مشاوراته مع بري بشأن تمويل الكهرباء

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، اليوم السبت بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، بأنهما اتفقا على صيغة بشأن تمويل الكهرباء.

حيث صرح الرئيس ميقاتي بعد لقاء الرئيس بري في عين التينة: "اتفقنا على صيغة بشأن تمويل الكهرباء."

وكانت صحيفة الأخبار اللبناني قد نقلت معلومات عن الاجتماع الذي عقد في وقت سابق من الشهر الحالي في السراي الكبير برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وحضور وزيري المال والطاقة يوسف خليل ووليد فياض، ونائب حاكم مصرف لبنان سليم شاهين، والمستشارين في رئاسة الحكومة نقولا نحاس وغازي يوسف، والمتعلق بملف الكهرباء، والذي قال فيه ميقاتي إنه ملتزم ومصرّ على توفيرها خلال أسابيع قليلة.

وأفادت معلومات الصحيفة فيما يخص ملف حاجة مؤسسة كهرباء لبنان إلى تمويل لشراء كميات كبيرة من الفيول تسمح بزيادة ساعات التغذية إلى عشر ساعات يومياً، بأن مندوب المصرف المركزي أبلغ الحاضرين أن المجلس المركزي لمصرف لبنان يرفض منح تفويض للحاكم ليقدم ضمانات مالية على مسؤوليته أو على مسؤولية المجلس المركزي، وأن الأمر يحتاج إلى تغطية مباشرة من الحكومة والمجلس النيابي.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يعاني فيه لبنان من أزمة كبيرة في مجال الكهرباء حيث ازدادت ساعات التقنين بشكل كبير بسبب نقص المحروقات اللازمة للمعامل وعدم وجود قطع أجنبي كاف للاستيراد، إضافة إلى الجمود المستمر في ملف نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر سورية إلى لبنان في ظل مماطلة الولايات المتحدة في إعفاء هذا الحل من قانون قيصر.