ماذا يحدث لو تناول الرجل حبوب منع الحمل الهرمونية

علوم

أضرار حبوب منع الحمل للرجال

14 تشرين الثاني 2022 22:45

تعرف حبوب منع الحمل الهرمونية بأنها أولى وسائل منع الحمل وأكثرها شيوعا في المملكة المتحدة والعالم أجمع، حيث يتبعها الواقي الذكري وغيرها من الوسائل الأخرى، وهي وسيلة مصممة لأن تقوم النساء بأخذها عن طريق الفم ما يمنع المبيضين من إطلاق البويضات المخصصة للإخصاب كل شهر، وذلك خلال الفترة التي تعرف أيضا باسم الإباضة.

حبوب منع الحمل للرجال

وتحتوي حبوب منع الحمل للرجال على نسخ اصطناعية من هرموني الأستروجين والبروجسترون الأنثويين، والتي يتم في الأساس إنتاجها بشكل طبيعي في المبايض لدى المرأة، حيث أن تناولها يتميز بفعالية تصل إلى 99% في مساعدة النساء على عدم الحمل، والتي عادة ما يتم تناولها مرة واحدة كل 21 يوم.

كما أن هناك العديد من حبوب منع الحمل المختلفة المتوفر للنساء في الصيدليات، والتي يتم أخذها بناء على ما يتناسب مع طبيعة أجسادهن والتركيبة الهرمونية الخاصة بهم، حيث يمكن لبعضها أن تتسبب ببعض الأعراض الجانبية المختلفة بما في ذلك حب الشباب والتقلبات المزاجية والغثيان أو حتى الزيادة في الوزن.

ماذا يحدث لو تناول الرجل حبوب منع الحمل الهرمونية

حيث قام الخبراء بتسليط بعض الضوء مؤخرا لاكتشاف النتائج المترتبة على القيام بذلك كونه يمكن أن يحدث صدفة بالفعل.

فإذا ما تناول رجل حبوب منع الحمل مرة أو مرتين فلن يحدث شيء على الإطلاق، حتى أنه من المحمل أن لا يتعرض لأي من الآثار الجانبية الخاصة به أيضا.

حيث أن حبة واحدة من حبوب منع الحمل للرجال تلك، لا تحتوي على جرعة كافية من الهرمونات الأنثوية لإحداث أي فرق في جسم الرجل، وهي بالتأكيد لن تؤثر أو توقف إنتاج الحيوانات المنوية أيضا.

ولكن إذا ما تناول الرجل حبوب منع الحمل بشكل منتظم، فإنه قد يبدأ بالشعور ببعض تلك الآثار الجانبية بالفعل، بما في ذلك التغييرات الجسدية الأنثوية، مثل انخفاض الخصوبة ونمو أنسجة الثدي وتقلص الخصيتين، بجانب احتمالية تعرضه لانخفاض الرغبة الجنسية أيضا، وذلك وفقا لما جاء في مجلة Science Focus العلمية المرموقة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي تناول حبوب منع الحمل الهرمونية وغيرها من الأدوية والعقاقير الطبية غير الموصوفة، إلى إلحاق العديد من الأضرار بالصحة الجسدية للرجل وإصابته بالاضطرابات الهرمونية أيضا.

مع ذلك، فإن هناك بعض التجارب الجارية في الوقت الراهن لإنتاج حبوب منع الحمل المخصصة للرجال، والتي تعمل عن طريق منع إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين. حيث قال طبيب من موقع Lloyd Pharmacy Online الطبي البريطاني:" خلال تجربة صغيرة من تلك التجارب، تسبب حبوب منع الحمل الهرمونية في انخفاض الهرمونات اللازمة لإنتاج الحيوانات المنوية، كما وعانى بعض الرجال المشاركين فيها من آثار جانبية مثل حب الشباب والتعب والصداع، كما وأبلغ البعض منهم عن انخفاض في الدافع الجنسي والمعاناة من صعوبة في الانتصاب، لكن لم يوقف أي من المشاركين التجربة على الرغم من هذه الآثار الجانبية".

الجدير بالذكر أنه قد يأخذ الأمر سنوات عديدة قبل السماح باستخدام حبوب منع الحمل المخصصة للرجال في المملكة المتحدة، وفي استطلاع رأي أجراه موقع Lloyd Pharmacy Online الطبي البريطاني المستقل، كان ما نسبته 52% من الرجال الذين شاركوا فيه قد أبدوا استعدادهم لتناولها فور صدورها.


المصدر: Daily Star