رامي كوسا ينتقد المشاهير المنتقصين من أخلاق النجمات.. هل قصد الرد على فارس إسكندر؟

فن ومشاهير

الكاتب رامي كوسا ينتفض على فارس إسكندر بعد إساءته لنجمات الفن العربي

27 تشرين الثاني 2022 12:32

استغرب الكاتب السوري رامي كوسا من الإساءات المتكررة بحق النجمات، خاصة تلك الصادرة من ذكور عاملين في الوسط الفني، مبدياً تعجبه من فكرة التعميم دون استثناء والاتهام دون دلائل، وذلك في منشور مطول عبر صفحته الشخصية في فيسبوك، شاركه بعد تصريحات الشاعر فارس إسكندر الجدلية حول مقايضة الفنانات سمعتهن مقابل الشهرة.

رامي كوسا يرد على فارس إسكندر

أكد السيناريست السوري رامي كوسا في بداية منشوره على التناقض الكبير بين نظرة الشاعر اللبناني فارس إسكندر للوسط الفني وبين عمله فيه، وتساءل عن أسباب قبول الأخير الغوص في مجال مظلم سلبي بدلاً من العمل في مجال آخر.

حيث توجه له بـ القول دون أن يسميه:" لمّا تكون شايف الوسط الفني موبوء، وما بناسبك زوجتك أو أختك أو والدتك أو بنتك ينخرطوا فيه، فوجودك شخصياً ضمنه بيخلق تساؤل".

وتساءل:" ليش قبلان عـ حالك تشتغل بـ هيك وسط، وتاخد مصاري منه؟، وتكسب نجومية من خلاله؟، وتبني علاقات تسهلّك حياتك وتفتحلك فيها فضاءات مسكرة بدءاً من الوسايط وصولاً للسفر والإقامات ومرات الجنسيات؟".

وتابع:" ليش بترضى عـ حالك تصادق فنانات أنت يتستعار منهن وبينك وبين حالك متهمهن بـ شرفهن بـ صورة دائمة؟، وبالمقابل الأنثى اللي بتخصك بتحسب عليها التطليعة واللبس وبتحسب عـ الآخرين الكلمة يلي بيحكوها معها؟".


رامي كوسا يتحدث عن الوسط الفني

وأشار كاتب مسلسل " أولاد آدم" إلى سلبيات العمل في الوسط الفني، والضغوطات الكبيرة التي ترزح تحتها المنخرطات فيه، موضحاً اختلاف ردات فعل كل واحدة منهنَ، قائلاً:

"الوسط الفني بـ الضرورة وبدون شك فيه حجم ضغط واستغلال هائل من الذكور للإناث يلي بعضهن بـ يضطر وبعضهن بيرتضي يقدم تنازلات كبيرة لأنه المقابل كبير وحرزان ( مصاري منيح وامتيازات كتيرة) بس ما صح نعمم، في ناس لاقدموا تنازلات ولا قدموا أي شيء أبعد من موهبتهن وفكرهن وتعبهن واجتهادهن، ووصلوا لعتبات مهمة ولسا بيوصلوا لعتبات أهم".

وطالب السيناريست رامي كوسا، الشاعر اللبناني فارس إسكندر دون أن يسميه، بـ الموضوعية عند الحديث عن الوسط الفني والعاملات فيه، وذلك قبل أن يعبر عن اشمئزازه من حالة التناقض المسيطرة على الشاعر الغنائي، مضيفاً:

"الكيل بـ خمسين مكيال واصل لعتبة مقرفة، يا منفتح يا أما محافظ، يا صاحب معايير يا لأ، يا أمّا ضوابطك بـ تمشي عليك قبل ما تمشي عـ الغريب يا لأ، هي الزغزغة مخجلة وهاد التلون رخيص".

واستهجن من فكرة البعض حول صحة عمل الرجل دون المرآة في مجال الفن، تحت شعار " الرجل لا يعيبه شيء"، ودعا هؤلاء إلى الابتعاد عن الوسط وعدم التربح منه.


عدنان أبو الشامات يهاجم فارس إسكندر

وكان الفنان السوري عدنان أبو الشامات، قد هاجم الشاعر اللبناني فارس إسكندر في تدوينة مقتضبة، طالب فيها نجمات لبنان بـ مقاضاته، قائلاً:" هاد الشخص لازم تنرفع دعوى قضائية ضده من قبل كل فنانات لبنان لأنه لبناني، ما في حدا عنده ذرة أخلاق ممكن يحكي ويعمم هيك".

إساءة فارس إسكندر لنجمات الفن العربي

تجدر الإشارة إلى أن منشور الكاتب رامي كوسا، جاء عقب تداول تصريحات الشاعر فارس إسكندر حول صعوبة العمل في مجال الفن بـ النسبة للإناث وإشارته إلى النجمات فيه صعدنَّ سُلَّم الشهرة بعد تقديم تناولات كبيرة.

حيث قال خلال استضافته في برنامج " شو القصة" مع الإعلامية رابعة الزيات:" كل العاملين في الوسط يقدمن تنازلات وكل شيء مُباح تحت شعار فنان أو فنانة، الوسط يخلو من الشرف والعفة، ولا نجمة تستطيع السير في المجال مع أبيها أخيها أو زوجها، يجب عليها أن تخطو لوحدها".

النهضة نيوز