أرمينيا تكشف آخر مستجدات مشروع معاهدة السلام مع أذربيجان

أخبار

أرمينيا تتسلم رد أذربيجان على مقترحاتها بشأن مشروع معاهدة السلام

6 كانون الأول 2022 14:46

أكد رئيس اللجنة الدائمة للعلاقات الخارجية في برلمان أرمينيا إدوارد أغاجانيان، بأن بلاده تسلمت من أذربيجان ردها على مقترحات أرمينيا بشأن مشروع معاهدة السلام بين البلدين.

وفي تصريح له أوضح أغاجانيان بأن "الجانب الأرمني تلقى بالفعل مقترحات من أذربيجان، وهي في الواقع جاءت كرد على مقترحات من الجانب الأرمني."

وأضاف: "يمكننا القول إنه تجري مناقشة المرحلة الثالثة من المقترحات، لا يمكنني تقديم أي تفاصيل أخرى"، مشيرا إلى أن الجانبين سيباشران قريبا المرحلة الثالثة من عملية التفاوض.

ولم يستبعد البرلماني الأرميني إمكانية عقد اجتماع بين رئيس الوزراء نيكول باشينيان ورئيس أذربيجان إلهام علييف أو بين وزيري الخارجية قبل حلول نهاية العام الجاري.

وكانت قمة ثلاثية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، قد عقدت في سوتشي الروسية نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي لمناقشة الأوضاع في إقليم ناغورنو كاراباخ والإجراءات الإضافية التي من شأنها تعزيز الاستقرار والأمن في منطقة القوقاز.

وفي وقت سابق من الشهر ذاته أجرى وزيرا خارجية أذربيجان وأرمينيا، اجتماعا في جنيف بحثا فيه شروط اتفاقية السلام، بعد أن شهدت حدود البلدين خلال الفترة الماضية، اشتباكات عنيفة أسفرت عن مقتل وجرح المئات من الجانبين.

وفي 8 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي عقد وزيرا خارجية أذربيجان وأرمينيا، جلسة محادثات في واشنطن، برعاية وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن. 

المصدر: وكالات