نصائح مهمة تساعدك على النوم إذا كنت مصاب بالإنفلونزا

علوم

نصائح هامة تساعدك على النوم اذا كنت تعاني من الاحتقان

6 كانون الأول 2022 17:07

يعاني الكثير من الناس من صعوبة في النوم بناء على العديد من الأسباب المتخلفة، وفي ظل قدوم فصل الشتاء والأجواء الباردة، يمكن أن تظهر مشكلة إضافية تتمثل في التعامل مع الأمراض الموسمية مثل نزلات البرد والأنفلونزا لتؤثر بشكل كبير على نمط الحياة بما في ذلك النوم.

و لكن هناك بعض الطرق التي يمكنها أن تساعدك على النوم رغما عن الأعراض التي تسببها نزلات البرد والأنفلونزا.

تأثير نزلات البرد والأنفلونزا على نوم الإنسان

حيث أوضح الخبير الصحي والدكتور نيك شاكلوك قائلا:" قد يكون من الصعب الخلود إلى النوم في ظل الأجواء الباردة، حيث يمكن لأعراض الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا الشائعة أن تصيبك بالأرق وتمنعك من النوم طوال الليل، الأمر الذي سينعكس عليك بشكل سلبي في اليوم التالي بلا شك".

وأكمل قائلا:" لكن لحسن الحظ، إن القيام ببعض الأشياء مثل رفع مستوى الرأس بالوسائل وشرب مشروب دافئ قبل النوم يمكنه أن يخفف بعضا من تلك الأعراض وتوفير المساعدة اللازمة للحصول على نوم أفضل خلال الليل".

نصائح مهمة للحصول على نوم جيد وتخفيف الاحتقان عند المصابين بنزلات البرد في الشتاء

1- شرب مشروب دافئ قبل النوم

إن شرب مشروب دافئ قبل حوالي ساعة ونصف من الخلود إلى النوم، قد يساعد على تهدئة الحلق وتخفيف حدة الاحتقان الذي تسببه نزلات البرد والأنفلونزا، والتي يمكن أن تكون شاي الزنجبيل والماء الساخن مع الليمون أو العسل من بين العديد من الخيارات الجيدة الأخرى. 

2- رفع الرأس باستخدام الوسائد

يمكن أن يؤدي الاستلقاء بشكل مستقيم إلى تراكم المخاط في الحلق، الأمر الذي سيتسبب لك بالسعال الشديد طول الليل وبالتالي يمكنكم من النوم. لذلك، قم برفع رأسك على وسادة أو وسادتين فوق مستوى الظهر، لكن عليك أن تتجنب استخدام الكثير من الوسائد أيضا كون ذلك يمكن أن يسبب الإجهاد لعضلات الرقبة.

3- حافظ على درجة الحرارة الثابتة في غرفة النوم

تعتبر درجة حرارة غرفة النوم عاملا رئيسيا مؤثرا على كيفية النوم الجيد، حيث تبلغ درجة الحرارة المثلى وفقا للعديد من الدراسات الحديثة هي 19 درجة مئوية، لذا عليك أن تتأكد بأنك تتغطى ببطانيات يمكن إزالتها بسهولة عن جسمك في حال بدأت تشعر بالدفء الشديد أو الحرارة الزائدة.

4- استخدام كريمات المنثول (النعناع)

على الرغم من عدم قدرة كريمات المنثول على التخلص من الاحتقان، إلا أن فركها بالقرب من الأنف وعلى الجبين والرقبة يمكن أن يوفر للشخص المصاب بنزلة البرد بعض الراحة المؤقتة بالفعل، والتي قد تكون مفيدة أثناء محاولته الخلود إلى النوم.

5- تناول بعض الأدوية قبل النوم

حاول تناول الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لتخفيف أعراض الأنفلونزا ونزلات البرد قبل ساعة على الأقل من الخلود إلى النوم، بحيث يبدأ مفعول الدواء قبل النوم ما يعطيك الراحة المطلوبة لأن تغفو دون مشاكل.

6- جرب الزيوت النباتية الأساسية

إذا ما كنت من محبي العلاجات الطبيعية، فإن الزيوت النباتية الأساسية ستكون الخيار الأمثل لك بلا شك، حيث أن كل من زيت النعناع وزيت الخزامى وزيت الأوكالبتوس وزيت الزيتون جيدة للتخفيف من أعراض نزلات البرد والأنفلونزا بشكل كبير.

للقيام بذلك، ضع بعض القطرات من الزيت في وعاء به ماء ساخن، ثم ضع رأسك على بعد بضعة بوصات منه وقم باستنشاق البخار المتصاعد منه، أو يمكنك تسخين الزيت والقيام بعملية تدليك بسيطة به على منطقة الصدر والرقبة.

7- تجنب شرب الكحوليات

قد تكون معتادا على شرب كأس من المشروبات الكحولية في الليل لمساعدتك على الخلود إلى النوم، لكن هذا الأمر لن يكون مثاليا في حال كنت مصابا بالأنفلونزا أو نزلات البرد الموسمية. حيث ينصح الخبراء بأنه لا يجب شرب الكحوليات تزامنا مع تناول الأدوية، أو أثناء المرض كونها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراضك المرضية بما في ذلك التهاب الحلق.

الديلي إكسبرس