مشاورات بين أنقرة وموسكو حول سورية.. موقف تركي حازم من التنظيمات الكردية

أخبار

مشاورات سياسية بين روسيا وتركيا حول سورية في إسطنبول.. أنقرة تؤكد حزمها في مكافحة التظيمات الكردية

10 كانون الأول 2022 11:14

أعلنت وزارة الخارجية التركية اليوم السبت بأن مسؤولين من تركيا وروسيا، عقدوا في إسطنبول مشاورات سياسية حول سورية، وأكدت أنقرة خلالها حزمها في مكافحة التظيمات الكردية.

حيث أوضحت الخارجية التركية في بيان بأن مشاورات سياسية عقدت في إسطنبول بين مسؤولين من الجانبين برئاسة نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، ونظيره الروسي سيرغي فيرشينين، يومي 8-9 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

ولفت البيان إلى أن المحادثات أكدت على أهمية الحفاظ على وحدة سورية السياسية وسلامة أراضيها، وضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في البلاد على أساس خارطة الطريق الواردة في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

ولفت البيان إلى أن الجانب التركي أكد مجددا حزم أنقرة في مكافحة تنظيم "بي كي كي/ واي بي جي/ بي واي دي" الإرهابي الذي يشكل تهديدا وجوديا ليس فقط لوحدة أراضي سورية، بل وللأمن القومي التركي أيضا، وفق تعبير البيان.

كما جددت تركيا خلال المشاورات تطلعاتها إلى تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة مع موسكو في أكتوبر/تشرين الأول 2019 بخصوص تنظيم "بي كي كي/ واي بي جي" الإرهابي، بحسب ذات البيان.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أكد في وقت سابق من الشهر الماضي بأن روسيا لم تنفذ التزاماتها بموجب اتفاق سوتشي عام 2019 بشأن تطهير شمال سورية من المسلحين الأكراد.

وجاء ذلك بعد تنفيذ القوات التركية في ذات الشهر، عمليات جوية كبيرة ضد مناطق في شمال سورية والعراق، بعد أن اتهمت حزب العمال الكردستاني بالمسؤولية عن تفجير إسطنبول الذي وقع في وقت سابق من الشهر الماضي، وأدى لمقتل ستة أشخاص على الأقل، وجرح 81 آخرين.

ويذكر بأن روسيا وتركيا قد وقعتا في تشرين الأول/ أكتوبر 2019، مذكرة تفاهم من عشرة نقاط، من بينها دخول وحدات الشرطة العسكرية الروسية وحرس الحدود السوري إلى الجانب السوري من الحدود مع تركيا، خارج منطقة العملية التركية "نبع السلام"، لتسهيل انسحاب الفصائل الكردية وأسلحتها على بعد 30 كيلومترا من الحدود السورية التركية. 

المصدر: الأناضول