إليسا تدعم سيلين ديون بعد إصابتها بـ متلازمة الشخص المتيبس sps

فن ومشاهير

إليسا تساند سيلين ديون بعد إصابتها بـ متلازمة الشخص المتيبس sps

10 كانون الأول 2022 11:30

ساندت الفنانة إليسا نظيرتها النجمة الكندية سيلين ديون بعد إعلان إصابتها بـ متلازمة الشخص المتيبس/ المتصلب sps، حيث غردت معبرة عن حزنها الكبير لمعاناة الأخيرة من أعراض المرض النادر.

إليسا تساند سيلين ديون

وكتبت:" أنا حقاً حزينة، كل الشجاعة أتمناها لكِ أيتها الأسطورة، كل صلواتي وكل الدعم لكِ أيتها السيدة العظيمة في الموسيقى والثقافة، نعم أنا متفاجئة وحزينة بعد مشاهدة هذا الفيديو".


إصابة سيلين ديون بـ متلازمة الشخص المتيبس/ المتصلب

وكشفت المغنية العالمية سيلين ديون عن إصابتها بـ متلازمة الشخص المتصلب، صباح يوم الخميس الماضي، وذلك في فيديو قصير خرجت فيه على الجمهور، أعلنت من خلاله تشخيص الأطباء إصابتها بـ هذا المرض النادر.

وشرحت فيه تأثيرات المرض السلبية على صحتها، قائلة:" خلال الفترة الماضية عانيت من مشاكل صحية وقد شُخصت إصابتي مؤخراً بـ اضطراب عصبي نادر يُطلق عليه اسم متلازمة الشخص المتيبس، وهو مرض مناعي يصيب واحداً من كل مليون شخص".

وأوضحت أن المرض غير قابل للعلاج كونه يؤثر على الجهاز المركزي العصبي في الجسم، وأن الشخص المصاب به سيتعرض بـ مرور الوقت لمواقف مؤثرة عصيبة غير طبيعية من الممكن أن تسبب إعاقة في المشي أو الحركة ويمكنها أيضاً التأثر على الحبال الصوتية وقدرة الشخص على الحديث والغناء.


أعراض sps متلازمة الشخص المتيبس

يشار إلى أن متلازمة الشخص المتيبس أو المتصلب، هي اضطراب عصبي نادر يصيب الجهاز العصبي المركزي وتحديداً الدماغ والحبل الشوكي، ويصنف في فئة أمراض المناعة الذاتية، وأعراض هذا المرض النادر، تشمل: تصلب العضلات وتشنجات شديدة تؤثر على ردود الفعل الطبيعية والقدرة على الحركة والتحكم في النطق، مما قد يؤدي إلى إصابات خطيرة.

علاج sps متلازمة الشخص المتصلب

يمكن الكشف عن اضطراب sps من خلال إجراء فحص الدم الخاص بـ قياس الأجسام المضادة ( ديكاربوكسيلاز حمض الجلوتاميك)، حيث أن شريحة واسعة من المصابين بهذا المرض لديهم مستويات أعلى من الأجسام المضادة له.

ولايوجد علاج شافٍ من متلازمة الشخص المتصلب وإنما قد تُسهم الأدوية المضادة للقلق ومسكنات الألم بـ الإضافة إلى المرخيات العضلية والالتزام بـ الفحوصات الطبية المنتظمة في السيطرة على الأعراض. 

النهضة نيوز