اليونان تقايض أوكرانيا بأنظمة صاروخية

الرصد العسكري

اليونان .. لأوكرانيا صواريخ S-300 الروسية مقابل صواريخ باتريوت الأمريكية

17 كانون الأول 2022 21:57

أعلنت اليونان عن استعدادها لإرسال أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي روسي الصنع S-300PMU1 إلى أوكرانيا لكن بشرط واحد فقط ، وهو حصولها في المقابل على صواريخ باتريوت الأمريكية، وذلك وفقا لما صرح به وزير الدفاع اليوناني نيكوس باناجيوتوبولوس، حيث أضاف:" إن توريد صواريخ باتريوت من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والتي سيتم نشرها في جزيرة كريت سيوفر الحماية للجزيرة اليونانية من تركيا". 

اليونان تدعم أوكرانيا بأنظمة صاروخية روسية

الجدير بالذكر أن اليونان ليست مستعدة لدعم أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي الخاصة بهم من طراز S-300 وحسب، بل وبأنظمة الدفاع الجوي Tor-M1 و Osa-AKM، حيث يعتبر النظامان الأولان ذوي أهمية كبيرة لأوكرانيا ، وذلك وفقا لما كشف عن الرئيس زيلينسكي مرارا وتكرارا ، في حين أن نظام Osa-AKM ليس ضروريا لأن الأوكرانيين يعتبرون هذا النظام قد عفا عليه الزمن.

تبادل صواريخ S300 مع صواريخ باتريوت

وبناء على بعض المصادر المؤكد، فإن اليونانيون منفتحون على تبادل أنظمة صواريخ الدفاع الجوي S-300PMU1 فقط مع أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي باتريوت أمريكية الصنع، دون وجود اي بديل آخر عنها.


تبديل مركبات المشاة اليونانية بمركبات الألمانية

بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن اليونانين يريدون التخلص من مركبات المشاة القتالية القديمة المتبقية من طراز BMP-1 عن طريق إرسالها إلى أوكرانيا ، ولكن بشرط حصولهم في مقابل على مركبات المشاة القتالية الألمانية الصنع من طراز Rheinmetall Marder أيضا.

فبشكل عام ، لا أحد يريد أن يتنازل عن أي شيء بالمجان ، رغم تصريحات زيلينسكي بأن الجيش الأوكراني يحمي أوروبا بصدره العاري من المعتدي الروسي على حد وصفه.

أنظمة الدفاع الجوي الروسية

تجدر الإشارة إلى أنه في الوقت الراهن، تمتلك القوات المسلحة اليونانية بطاريتين من أنظمة الدفاع الجوي الروسية الصنع S-300PMU1، هي نسخة النظام المخصصة للتصدير من نظام S-300P الروسي الشهير الذي تم تطويره في الفترة الواقعة بين عامي 1985 و 1989، وذلك قبل أن يتم عرضه للمرة الأولى عام 1992 في معرض موسكو الجوي.

مواصفات نظام الدفاع الجوي الروسي من طراز S-300 PMU1

يمكن لنظام الدفاع الجوي الروسي من طراز S-300 PMU1 أن يستهدف كل من الطائرات المسيرة والمقاتلة بسهولة، ناهيكم عن قدرته التدميرية الكبيرة في رصد واستهداف الصواريخ المختلفة بما في ذلك صواريخ كروز الاستراتيجية والصواريخ الباليستية التكتيكية، وذلك بفضل صواريخه التي يمكنها الطيران بسرعات تصل إلى 2.800 متر في الثانية، مع القدرة على شن غارات جوية ضخمة للعدو و إحداث فوضى ثقيلة وتدميرية شديدة.

بالإضافة إلى قدرة نظام الدفاع الجوي الصاروخي الروسي هذا على إطلاق صواريخ من طراز 5V55R و 48N6E و 48N6E2، فإنه يمكنه في الوقت الراهن إطلاق صاروخين جديدين من طراز 9M96E1 و 9M96E2، الذين يعتبران كليهما أصغر بكثير من الصواريخ السابقة ويصل وزنهما إلى 330 و 420 كيلوجرام على التوالي، ناهيكم عن أنها تحمل رؤوسا حربية أصغر حجما أيضا بوزن يبلغ 24 كيلوجرام.

Army Recognition