أعراض جديدة تدل على الإصابة بفيروس كورونا المستجد

منوعات

آلام العضلات .. أبرز الأعراض الجديدة للإصابة بفيروس كورونا

18 كانون الأول 2022 13:32

يدرك الملايين من الناس الأعراض الشائعة للإصابة بفيروس كورونا منذ أن ظهرت الجائحة الفيروسية للمرة الأولى عام 2019 الماضي، حيث كان الجميع يصب اهتمامه على السعال المستمر وفقدان حاستي التذوق والشم كأبرز الأعراض المرضية، إلا أنه خلال السنوات الثلاثة الماضية قد طرأ العديد من التغيرات على هذا الفيروس المعدي، الأمر الذي أدى إلى ظهور أعراض جديدة تشير إلى إصابة الشخص بالمرض.

الآلام العضلية وفيروس كورونا

تعقبت دراسة جديدة قام بها مركز الأبحاث الطبي ZOE أعراض المرضى طوال الفترة الماضية، فقد تبين أن الآلام العضلية كانت من بين أبرز 10 أعراض جانبية تم الإبلاغ عنها خلال الثلاثين يوما الماضية عبر مراكز الرعاية الصحية المنتشرة في جميع ارجاء البلاد.

حيث أبلغ مرضى فيروس كورونا الذين يستخدمون تطبيق مركز ZOE الخاص عن أنهم يعانون من أوجاع وآلام في العضلات و خاصة في أكتافهم أو أرجلهم، حيث يمكن أن تتراوح آلام العضلات المرتبطة بالفيروس من كونها خفيفة إلى منهكة للغاية ، خاصة عندما تحدث جنبا إلى جنب مع الإرهاق الجسدي العام. 

مدة الآلام العضلية المرتبطة بفيروس كورونا

كما وأضافت الدراسة: " بالنسبة لبعض الناس ، يمنعهم هذا الألم العضلي من القيام بالمهام اليومية. وفي العادة يمكن أن تستمر هذه الآلام لمدة يومين إلى ثلاثة أيام في المتوسط ، ولكن يمكن أن تستغرق وقتا أطول لتختفي كلما تقدمت في السن أيضا".

وأكملت: "يمكن أن تستمر الآلام لمدى تصل إلى أربعة أيام للأطفال ، وخمسة أيام للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 35 عام، وسبعة أيام للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 65 عام ، و قد تطول حتى ثمانية أيام للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عام. لسوء الحظ ، يمكن أن تستمر آلام العضلات المرتبطة بفيروس كورونا لفترة أطول أيضا، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من الأعراض طويلة الأمد من الإصابة بالجائحة الفيروسية".

الأعراض التسعة الأخرى التي تم الإبلاغ عنها إلى عبر تطبيق مركز أبحاث ZOE هي:

- إلتهاب الحلق.

- سيلان الأنف.

- انسداد الأنف.

- العطس الكثير.

- السعال الجاف.

- الإحساس بالصداع.

- السعال مع البلغم.

- الصوت الأجش.

- حدوث تغير في حاسة الشم.

الأعراض الشائعة المرتبطة بفيروس كورونا

أما بالنسبة للأعراض الشائعة المرتبطة بالإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد، والتي قد سبق أن تم تسليط الضوء عليها في مختلف الدراسات العالمية ومن قبل منظمة الصحة العالمية، فإنها تشمل كلا من الأعراض التالية:

- ارتفاع في درجة الحرارة.

- السعال المستمر والحاد.

- ضيق النفس وصعوبته.

- الإحساس بالتعب والإرهاق العام.

- فقدان الشهية.

- انعدام حاسة الشم والتذوق.

- الإسهال.


الديلي إكسبرس