صبغة طعام شائعة تسبب مرض التهاب الأمعاء

علوم

الصبغة الغذائية الحمراء تسبب مرض التهاب الأمعاء

21 كانون الأول 2022 17:20

ظلت الأسباب الدقيقة لمرض التهاب الأمعاء لغزا محيرا للعلماء لعقود طويلة ، وقد تأخرت الأبحاث للوصول إلى حقيقة الأمر، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن اللوم يقع على إلغاء تنظيم الاستجابات المناعية في الجسم ، بينما تشير دراسات أخرى إلى اختلال التوازن في القناة الهضمية هو السبب الكامن وراء الأمر.

صبغة الطعام والتهاب الأمعاء

فوفقا لنتائج دراسة جديدة ، يمكن أن تؤدي صبغة طعام شائعة الاستخدام إلى التسبب في مرض التهاب الأمعاء، وذلك عن طريق إحداث "تأثيرات ضارة كبيرة" على القناة الهضمية، حيث قال الباحثون أن صبغة Allura Red يمكن أن تعطل عمل حاجز الأمعاء ، مما يسبب ضررا كبيرا للأمعاء وتحفز إصابتها بالالتهاب.

صبغة Allura Red

تجدر الإشارة إلى أن صبغة Allura Red هي صبغة غذائية اصطناعية، تستخدم بشكل واسع النطاق في مختلف المنتجات الغذائية، مما يجعل البشر أكثر عرضة لها مقارنة بغيرها، كما أنها المسؤولة عن إعطاء اللون والملمس المميز لمعظم الحلويات والمشروبات الغازية ومنتجات الألبان وبعض الحبوب، وذلك بهدف جعلها أكثر جاذبية للأطفال. 

هرمون السيروتونين والتهاب الأمعاء

كما واكتشف الباحثون، أن فرط إفراز الجسم لهرمون السيروتونين يعتبر واحدا من المخاطر الرئيسية التي تؤدي إلى تعطيل عمل حاجز القناة الهضمية، والذي بدوره قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض الامعاء الالتهابية المختلفة، بما في ذلك مرض التهاب القولون التقرحي .

صبغة Allura Red والتهاب القولون

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة Nature Communications العلمية، أن التعرض المزمن لصبغة Allura Red الغذائية بالجرعات الموجودة في المنتجات الغذائية الشائعة يؤدي إلى تفاقم التهاب القولون أيضا.

فخلال الدراسة التي أجريت على الفئران ، وجد الباحثون أن التعرض المتقطع لصبغة الطعام هذه على مدار 12 أسبوع أثر بشكل واضح على القابلية للإصابة بالتهاب القولون، حيث وصف البروفيسور واليول خان ، المؤلف الرئيسي للدراسة والمحاضر في جامعة ماكماستر في كندا ، النتيجة التي توصلوا إليها بأنها مقلقة للغاية، لكنها تعد تقدما كبيرا في مجال الصحة العامة ايضا.

صبغة Allura Red وصحة القناة الهضمية

وأضاف:" كشفت دراستنا هذه الدور الكبير الذي تلعبه صبغة الطعام الشائعة Allura Red في التأثير على صحة القناة الهضمية وتعزيز إفراز هرمون السيروتونين في الأمعاء كعامل رئيسي في الإصابة بالأمراض الالتهابية المعوية، إن هذه النتائج لها آثار مهمة في الوقاية من التهاب الأمعاء والتعامل معه بلا شك، فما وجدناه مذهل ومثير للقلق ، لأن هذه الصبغة الغذائية الاصطناعية الشائعة هي محفز غذائي محتمل لهذا المرض على وجه الخصوص".

مخاطر صبغة Allura Red

وأكمل قائلا:" شكلت هذه الدراسة تقدما كبيرا في تنبيه الجمهور بشأن الأضرار المحتملة للأصباغ الغذائية التي نستهلكها يوميا، خاصة وأن بعض الدراسات السابقة أكدت على أن الإكثار من تناول الأطعمة المحتوية على صبغة Allura Red يؤثر أيضا على بعض أنواع الحساسية واضطرابات المناعة والمشاكل السلوكية لدى الأطفال ، بما في ذلك اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط".

تجدر الإشارة إلى أن معظم الدراسات التي بحثت في المخاطر الصحية المحتملة لصبغة الطعام وتأثيرها على صحة الإنسان، أسفرت عن نتائج غير حاسمة حتى الآن. ومع ذلك، هناك أدلة تشير إلى أنها قد تسبب ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص ، وفرط نشاط عند الأطفال الحساسين. كما أن هناك ادعاءات بأن الصبغات الاصطناعية قد تسبب آثارا جانبية أكثر خطورة أيضا بما في ذلك السرطان ، لكن الآراء حول هذه المسالة لا تزال متضاربة.

ما هي أعراض أمراض الأمعاء الالتهابية؟

أكثر أنواع أمراض الأمعاء الالتهابية شيوعا هما مرض كرون والتهاب القولون التقرحي ، اللذان يصيبان الأمعاء والقولون على التوالي. حيث يمكن أن تتراوح علامات وأعراض داء كرون من خفيفة إلى شديدة ، ولكن ينصح أي شخص يعاني من تغيرات مستمرة في عادات الأمعاء بمراجعة الطبيب للحصول على الاستشارة الطبية على الفور.

الجدير بالذكر أن أعراض أمراض الأمعاء الالتهابية تميل إلى التطور تدريجيا، لكن يمكنها أن تظهر فجأة دون سابق إنذار في بعض الأحيان أيضا. وقد قالت عيادة مايو كلينيك الشهيرة بهذا الخصوص:" على الرغم من أن مرض التهاب الأمعاء لا يكون قاتلا عادةً ، إلا أنه مرض خطير قد يتسبب في بعض الحالات في مضاعفات تهدد الحياة".

الديلي إكسبريس