طريقة جديدة وبسيطة لاكتشاف مرض الزهايمر

علوم

البدء بانتاج أدوات فحص الدم الخاصة بمرض الزهايمر في اليابان

22 كانون الأول 2022 19:02

وافقت الحكومة اليابانية على مجموعة أدوات فحص الدم لتشخيص مرض الزهايمر، وذلك بحسب ما أعلنت عنه الشركة المصنعة لها مساء اليوم الخميس الموافق 22 ديسمبر لعام 2022 الجاري، الأمر الذي شكل تقدما نادرا في معالجة مرض الزهايمر الذي يعاني منه عشرات الملايين من الناس في مختلف أرجاء العالم.

انتاج مجموعة فحص الدم الخاصة بالزهايمر

حيث كشفت شركة Sysmex Corporation أنها تعمل الآن لإنتاج مجموعة فحص الدم الخاصة بمرض الزهايمر بالفعل ، والتي تقيس تراكم نوع من البروتينات في الدم كونه يعد إحدى العلامات المؤكدة للإصابة بالمرض، ليتم تسويقها ونشرها في الأسواق في أقرب وقت ممكن على حد وصفها.

الطرق الحالية لتشخيص الزهايمر

تجدر الإشارة إلى أن معظم الطرق الحالية لتشخيص مرض الزهايمر باهظة الثمن وتتطلب تدخلًا طبيا معقدا، والتي غالبا ما تتضمن إجراء فحص دماغي أو فحص البزل النخاعي.

اختبار الدم لاكتشاف الزهايمر

كما وقالت الشركة في بيانها:" لقد عملنا على تطوير تقنية لتحديد تراكم بروتين (أميلويد بيتا) بشكل أسرع وأكثر سهولة في الدماغ من أجل حل المشكلات المتعلقة بتشخيص مرض الزهايمر. فخلافا لطرق الاختبار التقليدية العديدة، إن أدوات الفحص هذه تسمح بإجراء اختبار بالدم بسيط لاكتشاف حالة الإصابة بالمرض، الأمر الذي يقلل العبء الجسدي والعاطفي والمالي على المرضى بشكل كبير". 

أهمية التشخيص البسيط للزهايمر

وفقا لجمعية الزهايمر الأمريكية، فإن هناك حاجة ماسة لإيجاد أدوات تشخيص بسيطة وغير مكلفة ولا تحتاج إلى أي تدخلات جراحية، والتي يجب أن تكون متاحة بسهولة كاختبارات الدم لتشخيص المصابين بهذا المرض المقلق. ففي المستقبل، من المحتمل أن تحدث مثل هذه الأدوات ثورة في عملية اكتشاف المصابين بالزهايمر وجميع أنواع الخرف والتدهور المعرفي المختلفة الأخرى.

علاج جديد للزهايمر

الجدير بالذكر أنه خلال الشهر الماضي ، أظهرت بعض البيانات أن علاجا جديدا يسمى lecanemab قد نجح في إبطاء التدهور المعرفي لدى مرضى الزهايمر بنسبة 27 % خلال فترة وصلت إلى 18 شهر، ولكنها أظهرت أيضا أنه يمكن أن يعاني الأشخاص المعالجين به بعض الآثار الجانبية المقلقة بما في ذلك النزيف الدماغي والتورم، إلا أنه كان قد تم الترحيب به بشكل كبير، وذلك لأنه يوفر خيارا علاجيا حقيقيا للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض الإدراكي التنكسي.

Medical Xpress