بوتين: الجيش الروسي قادر على تدمير منظومة باتريوت الأمريكية مئة بالمئة

أخبار

فلاديمير بوتين: مستعدون للتفاوض مع كل أطراف الصراع الأوكراني وقادرون على تدمير منظومة باتريوت

25 كانون الأول 2022 16:14

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال مقابلة مع قناة "روسيا 1" الرسمية اليوم الأحد، عن استعداد بلاده للتفاوض مع كل أطراف الصراع الأوكراني، مؤكداً أن كييف وداعميها الغربيين رفضوا الانخراط في محادثات.

وقال بوتين: "نحن مستعدون للتفاوض مع كل الأطراف المعنية بشأن حلول مقبولة، لكن الأمر يعود لهم، لسنا من يرفض التفاوض لكن هم من يرفضونه".

وأشار إلى أن بلاده تتحرك "في الاتجاه الصحيح في أوكرانيا نظراً لأن الغرب بقيادة الولايات المتحدة يحاول تقسيم روسيا".

وأضاف: "أظن أننا نتحرك في الاتجاه الصحيح، ندافع عن مصالحنا الوطنية ومصالح مواطنينا وشعبنا. وليس لدينا خيار آخر غير حماية مواطنينا".

لكن الرئيس الروسي أعرب خلال المقابلة أيضاً عن اعتقاده التام بأن القوات الروسية ستدمر منظومات الدفاع الجوي الأمريكية "باتريوت" الذي سترسله الولايات المتحدة إلى أوكرانيا، مؤكداً أن الجيش الروسي "سيدمر" منظومة باتريوت "مئة بالمئة".

ولفت بوتين إلى إن أساس الصراع في أوكرانيا هو "سياسة خصومنا الجيوسياسيين التي تهدف إلى تفكيك روسيا التاريخية".

وأوضح بوتين أن خصوم روسيا يتبعون سياسة "فرق تسد.. ولطالما حاولوا القيام بذلك ويواصلون اتباع هذا النهج".

وشدد على أن روسيا تحاول منذ عام 2014حل الأزمة الأوكرانية سلمياً، إذ قال: "لقد سعينا دائماً ضمان حل جميع النزاعات التي تنشأ بالوسائل السلمية من خلال المفاوضات. ولكن، لسوء الحظ، على العكس من ذلك، تصرف الطرف الآخر، لقد بدأوا كما قلت مرات عديدة، والجميع على علم بذلك، اتخاذ إجراءات قاسية هناك وذات طابع عسكري".

ويذكر أن الحرب الأوكرانية الروسية بدأت في 24 شباط (فبراير)، وأدت إلى أكبر مواجهة بين موسكو والغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية في عام 1962.

وكالات