أكثر من 100 صاروخ.. هجوم روسي عنيف على أوكرانيا والظلام أول النتائج

أخبار

هجوم صاروخي روسي مكثف يستهدف المدن الأوكرانية بينها العاصمة كييف وانقطاع واسع للكهرباء

29 كانون الأول 2022 11:55

أكدت السلطات الأوكرانية وقوع هجوم صاروخي روسي مكثف صباح اليوم الخميس، استهدف عددا من المدن بينها العصمة كييف وسط انقطاع واسع للكهرباء.

حيث أوضح المستشار في الرئاسة الأوكرانية أوليكسي أريستوفيتش في منشور على فيسبوك بأن أكثر من 100 صاروخ انطلقوا في عدة موجات وأنه يمكن سماع صفارات الإنذار من الغارات الجوية في جميع أنحاء البلاد.

وأفادت العيد من التقارير الإعلامية عن سماع دوي انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف ومدن جيتومير وأوديسا.

ومن جهته أعلن سلاح الجو الأوكراني بأن ضربات صاروخية روسية مكثفة استهدفت صباح الخميس عددا من مدن البلاد من بينها العاصمة كييف، مشيرا إلى أن العدو (روسيا) يهاجم أوكرانيا على عدة جبهات، مع صواريخ كروز تطلق من طائرات وسفن.

وأفاد رؤساء البلديات في مدن خاركيف شرق أوكرانيا والعاصمة كييف ومدينة لفيف في الغرب اليوم بأن صواريخا روسية ضربت المدن الثلاث وتسببت في سلسلة من الانفجارات.

كما أعلنت السلطات الأوكرانية عن انقطاع التيار الكهربائي في منطقتي أوديسا ودنيبروبتروفسك بهدف تقليل الأضرار المحتملة في البنية التحتية للطاقة، فيما حذر فيتالي كليتشكو رئيس بلدية كييف من احتمال انقطاع التيار الكهربائي وطلب من السكان شحن هواتفهم.

وبدوره صرح عمدة لفيف الأوكرانية بأن الكهرباء انقطعت عن معظم أنحاء المدينة بعد الغارات الروسية، فيما ذكرت العديد من التقارير بأن مدينة لفيف غرب أوكرانيا قد باتت محرومة من الكهرباء بنسبة 90 % بعد الضربات الصاروخية الروسية.

وجاءت هذه الضربات استمرارا للهجمات الصاروخية التي بدأتها القوات الروسية في العاشر من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، على مرافق الطاقة والقيادة العسكرية والاتصالات في أوكرانيا باستخدام أسلحة بحرية وجوية بعيدة المدى عالية الدقة، ردا على استهداف جسر القرم في الثامن من الشهر ذاته والذي اتهمت سلطات كييف بالوقوف خلفه.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد توعد في وقت سابق، بأن الرد سيكون صارما في حال استمرت محاولات شن الهجمات على الأراضي الروسية. 

المصدر: وكالات