واشنطن تجدد موقفها من العملية السياسية في السودان وتوجه نداء عاجلا للجميع

أخبار

أنتوني بلينكن: الولايات المتحدة تدعم العملية السياسية في السودان ونحث على انخراط الجميع في حوار هادف

1 كانون الثاني 2023 15:21

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأحد، بأن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم العملية السياسية في السودان، وحث جميع الأطراف على الانخراط العاجل في حوار هادف.

حيث أكد بلينكن دعم بلاده للعملية السياسية في السودان، وحث جميع الأطراف السودانية على الانخراط سريعا وبحسن نية في حوار هادف لحل القضايا العالقة.

وكان مجلس السيادة السوداني والقوى المدنية، قد وقعوا في الخامس من الشهر الماضي على الاتفاق السياسي الإطاري في العاصمة الخرطوم بهدف إنهاء الأزمة في السودان.

ونص الاتفاق على تسليم السلطة الانتقالية إلى سلطة مدنية ديمقراطية دون مشاركة القوات النظامية، وتقرر أن تكون هناك فترة انتقالية مدتها 24 شهرا تبدأ من تاريخ تعيين رئيس الوزراء الانتقالي الذي ستختاره قوى الثورة بالتشاور مع الأطراف المدنية الموقعة على الإعلان السياسي، يتم بنهايتها تنظيم عملية انتخابية شاملة.

وتم التوافق على إطلاق عملية شاملة لصياغة الدستور تحت إشراف مفوضية صياغة الدستور، وحظر الاتفاق تكوين ميليشيات عسكرية وشبه عسكرية.

كما نص على أن تكون مهام القوات المسلحة خلال الفترة الانتقالية احترام القانون والحكومة المدنية، و إصلاح جهازي الشرطة والمخابرات ووضعهما تحت رئاسة رئيس مجلس الوزراء، وحصر مهام جهاز المخابرات على جمع المعلومات وتحليلها وتقديمها للجهات المختصة وتجريده من سلطة الاعتقال أو الاحتجاز.

ورحبت الولايات المتحدة بهذا الاتفاق وأعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأن الولايات المتحدة ستتوسع في سياسة تقييد التأشيرات المتعلقة بالسودان، لمحاسبة العسكريين والسياسيين الذين يقوضون العملية الديمقراطية في البلاد أو يعطلونها، وفق تعبيره. 

المصدر: وكالات