اتفاق بين رئيسي مجلس النواب والدولة في ليبيا.. أزمة الانتخابات إلى الحل

أخبار

رئيس مجلس النواب الليبي يتفق مع رئيس مجلس الدولة على استكمال الإجراءات لإتمام العملية الانتخابية

5 كانون الثاني 2023 14:40

اتفق رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، على استكمال الإجراءات لإتمام العملية الانتخابية.

حيث أصدر الجانبان بيانا مشتركا اليوم الخميس بعد لقاء جمعهما في القاهرة أكدا فيه اتفاقهما على "قيام اللجنة المشتركة بين المجلسين بإحالة الوثيقة للمجلسين لإقرارها طبقا لنظام كل مجلس".

وبحسب البيان فقد توافق الجانبان على "وضع خارطة طريق واضحة ومحددة تعلن لاحقا استكمال كل الإجراءات اللازمة لإتمام العملية الانتخابية، سواء التي تتعلق بالأسس والقوانين أو المتعلقة بالإجراءات التنفيذية وتوحيد المؤسسات".

وكان رئيس مجلس الدولة خالد المشري قد أعلن تعليق التواصل مع مجلس النواب، وأعمال اللجنة المشتركة، بعد إقرار البرلمان قانون إنشاء محكمة دستورية، مؤكدا بأن هذا القانون ليس من ضمن الصلاحيات التشريعية واستحداث محكمة دستورية هو شأن دستوري، وإقرار هذا القانون سيهدم جهود الوصول إلى توافق حول المسار الدستوري، ويعمق الانقسام المؤسسي في البلاد.

مع الإشارة إلى أن ليبيا تشهد انقساما سياسيا وصراعا على السلطة بين حكومتين، بعد أن قام مجلس النواب في طبرق في آذار/ مارس الماضي، بتكليف فتحي باشاغا رئيسا للحكومة الليبية، إلا أن عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية رفض ترك منصبه قبل إجراء الانتخابات، مما أثار المخاوف من عودة التصعيد والانقسام إلى الساحة الليبية مجددا. 

المصدر: وكالات