لا يمكننا أو لا نريد.. السويد تكشف صعوبة مطالب تركيا للانضمام للناتو

أخبار

رئيس الوزراء السويدي: السويد لا تستطيع تلبية جميع المطالب التركية للموافقة على الانضمام إلى الناتو

8 كانون الثاني 2023 16:15

أكد رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون اليوم الأحد بأن بلاده لا تستطيع تلبية جميع المطالب التركية من أجل الموافقة على الانضمام إلى حلف الناتو.

حيث أوضح كريسترسون في ندوة عقدت في السويد بمشاركة الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، بأن ستوكهولم لا تستطيع تلبية جميع المطالب التي قدمتها أنقرة مقابل الموافقة على الانضمام إلى حلف الناتو، رغم إعلانه عن ثقته في موافقة تركيا على طلب الانضمام.

كما لفت المسؤول السويدي إلى أن "تركيا تؤكد أننا نفذنا ما قلنا أننا سنفعله"، إلا أنه لفت إلى أن أنقرة "تريد أشياء لا يمكننا تقديمها لها أو لا نريد تقديمها".

وكان وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم، قد أكد في وقت سابق من الشهر الماضي، إعادة ثلاثة مطلوبين إلى تركيا، تنفيذا لمذكرة التفاهم التي ترفع بموجبها أنقرة رفضها انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو.

وشدد على أن بلاده ستتخذ خطوات قانونية بمجرد الكشف عن أدلة ووثائق تتعلق بأعضاء تنظيمي (غولن) و(بي كي كي) الإرهابيين أو تنظيمات أخرى، لافتا إلى أن التعديلات الدستورية التي أقرتها بلاده في إطار المذكرة الثلاثية، تجرم الانضمام إلى منظمة إرهابية أو دعمها أو طلب دعمها.

وبين بأن بلاده تقوم بتلك الخطوات بالتعاون مع تركيا، مشيرا إلى أن تلك التعديلات الدستورية والقانونية ستبدد الكثير من مخاوف تركيا، وبأن أنقرة لديها مخاوف بشأن تمويل الإرهاب.

ويذكر أن تركيا والسويد وفنلندا قد وقعوا في نهاية حزيران/ يونيو الماضي في العاصمة الإسبانية مدريد، مذكرة تفاهم ترفع بموجبها أنقرة رفضها انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الناتو، مطالبة فنلندا والسويد بتسليمها 33 شخصا ينتمون الى حزب العمال الكردستاني وحركة فتح الله غولن اللتين تصنفهما أنقرة تنظيمات إرهابية.

وفي 19 الشهر الماضي أعلنت المحكمة العليا السويدية، رفضها ترحيل الصحافي التركي بولنت كينيش، الذي طالب به الرئيس رجب طيب إردوغان بالإسم من أجل الموافقة على انضمام السويد إلى حلف الناتو بسبب خطر التعرض للاضطهاد. 

المصدر: وكالات