بعد الغواصات.. استراليا تتخلى عن المروحيات الفرنسية

أخبار

الدفاع الأسترالية: سيتم استبدال المروحيات الفرنسية تايبان بأخرى من نوع بلاك هوك الأمريكية

18 كانون الثاني 2023 10:04

أعلن وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس اليوم الأربعاء، عن البدء باستبدال مروحيات تايبان الفرنسية، بمروحيات أمريكية من طراز بلاك هوك.

أعلن وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس اليوم الأربعاء، عن البدء باستبدال مروحيات تايبان الفرنسية، بمروحيات أمريكية من طراز بلاك هوك.

حيث أكد الوزير الأسترالي بأنه "سيتم استبدال مروحيات تايبان الفرنسية بأخرى من نوع بلاك هوك أميركية الصنع".

واعتبر مارليس بأن هذا القرار "لن يضر بعلاقة أستراليا التي تم إصلاحها مع فرنسا"، مشيرا إلى ثقته بعدم حدوث أي اضطراب في العلاقات بين البلدين.

وحول سبب هذا القرار بين مارليس بأن نفقات صيانة المروحيات الفرنسية كانت مكلفة، مضيفا: "لقد كنا نكافح مع مروحيات تايبان لسنوات عديدة فيما يتعلق بالصيانة والحصول على قطع الغيار."

وأكمل قائلا: "لم نحصل على ساعات الطيران التي نحتاجها من تايبان، نحن واثقون من أن ذلك سيكون بمتناولنا مع طائرات بلاك هوك."

أزمة الغواصات بين أستراليا وفرنسا

وكانت العلاقات بين أستراليا وفرنسا قد شهدت توترا كبيرا في عام 2021، بعدما أعلنت أستراليا منتصف أيلول/سبتمبر من ذلك العام إلغاء العقد المبرم لاقتناء غواصات فرنسية تزيد قيمته عن 50 مليار يورو لصالح صفقة بديلة مع الولايات المتحدة وبريطانيا لشراء غواصات تعمل بالدفع النووي، وترافق ذلك مع إعلان كانبيرا عن إنشاء شراكة جديدة في المجال الدفاعي مع واشنطن ولندن تحت مسمى "أوكوس".

وأثار هذا القرار غضب باريس التي وصفته بالخيانة وطعنة في الظهر، واستدعت، بقرار غير مسبوق، سفيريها من واشنطن وكانبيرا. 

المصدر: وكالات