استياء ومعارضة.. بكين ترد على تصريحات بايدن عن الرئيس

أخبار

بكين: تصريحات الرئيس بايدن عن الرئيس الصيني غير مسؤولة إطلاقا وتنتهك قواعد الآداب الدبلوماسية

9 شباط 2023 13:44

أعربت الخارجية الصينية اليوم الخميس، عن استيائها بلادها الشديد ومعارضتها للتصريحات التي أدلى بها الرئيس الأميركي جو بايدن، عن نظيره الصيني شي جين بينغ، ووصفتها بغير المسؤولة على الإطلاق.

حيث ردت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، على تصريحات الرئيس بايدن خلال مقابلة مع قناة "بي بي اس" التي قال فيها بأن الرئيس الصيني يواجه مشاكل هائلة، بأن "هذه التصريحات غير مسؤولة إطلاقاً، وتنتهك القواعد الأساسية للآداب الدبلوماسية."

وأعربت المسؤولة الصينية عن استياء بلادها الشديد حيال تصريحات الرئيس بايدن ومعارضتها الحازمة لها.

وكان الرئيس بايدن قد قال في المقابلة بأن الرئيس الصيني يواجه مشاكل هائلة خاصة على الصعيد الاقتصادي الذي لا يعمل جيدا وبأنه كان يتمتع بإمكانات كثيرة، مضيفا: "جدوا لي زعيما عالميا واحدا على استعداد لتبادل منصبه مع شي جين بينغ.. لا أجد أحدا."

كما لفت بايدن خلال المقابلة إلى أن بكين لم تدعم موسكو بالكامل في بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، رغبةً منها في عدم التعرض لمصير روسيا نفسه التي فرض عليها الغرب عقوبات اقتصادية قاسية.

وتابع قائلا: "اتصلتُ به (الرئيس الصيني)هذا الصيف لأقول له هذا ليس تهديداً، مجرد ملاحظة: انظر إلى ما حدث لروسيا."

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد كشفت بأن الصين رفضت طلبا أمريكيا لإجراء اتصال آمن بين وزيري الدفاع في البلدين في اليوم الذي أسقطت فيه طائرة مقاتلة أميركية منطادا صينيا.

ومن أيام أعربت الصين عن استيائها من استخدام الولايات المتحدة القوة في إسقاط المنطاد الصيني، مؤكدة احتفاظها بحق الرد، بعد أيام من الأزمة التي أثارها بسبب تحليقه فوق أجواء الولايات المتحدة التي اشتبهت بأنه مخصص للتجسس، رغم إعلان الصين بأنه مخصص للأرصاد الجوية المدنية والأغراض العلمية الأخرى وقد ضل طريقه ودخل إلى المجال الجوي للولايات المتحدة بسبب القوة القاهرة.

وتصاعدت حدة التوتر بين بكين وواشنطن في أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي لتايوان في في الثاني من شهر آب/ أغسطس الماضي، متجاهلة تحذيرات الصين ورفضها للزيارة إلى الجزيرة التي تعتبرها بكين جزءا لا يتجزأ من البر الرئيسي الصيني. 

المصدر: وكالات