بايدن يكشف حالة الولايات المتحدة في منافسة الصين

أخبار

جو بايدن: الولايات المتحدة بأقوى مركز في التنافس مع الصين منذ عقود ولا نسعى إلى الصراع معها

8 شباط 2023 10:19

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن الولايات المتحدة في أقوى مركز أمام التنافس مع الصين منذ عقود، وبأنه لا يسعى إلى الصراع معها.

حيث أوضح الرئيس بايدن في خطاب حالة الاتحاد أمام الكونغرس، بأن الولايات المتحدة اليوم في أقوى مركز منذ عقود للتنافس مع الصين أو أي أحد آخر في العالم.

واشار إلى أنه أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ بأن الولايات المتحدة تسعى إلى التنافس مع الصين وليس إلى الصراع معها، معربا عن استعداده للعمل مع الصين حيثما أمكن تعزيز المصالح الأمريكية ولما فيه فائدة العالم.

وشدد الرئيس بايدن على أنه "إذا هددت الصين أميركا فسترد لحماية نفسها"، مضيفا: "سنحدث جيشنا لتمكينه من التصدي لأي تحد."

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد كشفت بأن الصين رفضت طلبا أمريكيا لإجراء اتصال آمن بين وزيري الدفاع في البلدين في اليوم الذي أسقطت فيه طائرة مقاتلة أميركية منطادا صينيا.

ومن أيام أعربت الصين عن استيائها من استخدام الولايات المتحدة القوة في إسقاط المنطاد الصيني، مؤكدة احتفاظها بحق الرد، بعد أيام من الأزمة التي أثارها بسبب تحليقه فوق أجواء الولايات المتحدة التي اشتبهت بأنه مخصص للتجسس، رغم إعلان الصين بأنه مخصص للأرصاد الجوية المدنية والأغراض العلمية الأخرى وقد ضل طريقه ودخل إلى المجال الجوي للولايات المتحدة بسبب القوة القاهرة.

ويذكر أن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة قد شهدت تدهورا كبيرا في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، الذي بدأ حربا تجارية على الصين، مما تسبب بفرض رسوم جمركية مشددة متبادلة طالت مجموعة واسعة من المنتجات.

وتصاعدت حدة التوتر بين بكين وواشنطن في أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي لتايوان في في الثاني من شهر آب/ أغسطس الماضي، متجاهلة تحذيرات الصين ورفضها للزيارة إلى الجزيرة التي تعتبرها بكين جزءا لا يتجزأ من البر الرئيسي الصيني. 

المصدر: وكالات