تحذيرات من فرط تناول حبوب زيت السمك

علوم

أضرار زيت السمك.. تحذيرات من فرط تناول حبوب أوميغا 3

2 آذار 2023 13:11

يصنف زيت السمك "Fish Oil" كـ أحد المصادر الغذائية لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وتعد حبوب زيت السمك من المكملات الغذائية الشائعة، نظراً لفوائدها الكبيرة واللازمة للحفاظ على صحة الإنسان، ويحتوي هذا الزيت على نوعين أساسيين من الأحماض الدهنية، هما الدوكوساهيكسانويك (DHA)، وحمض إيكوسابنتاينويك (EPA).

ويتصدر زيت السمك قائمة العناصر الغذائية الهامة واللازمة للحفاظ على صحة الإنسان، ولكن لفرط تناوله مضار كثيرة، فما هي أضرار زيت السمك؟

أضرار زيت السمك

يؤدي الإفراط في تناول حبوب زيت السمك إلى نتائج عكسية، إذ يمكن لتناول جرعات عالية من هذا النوع من المكملات الغذائية أو الاستخدام المستمر له أن يزيد من احتمالية الإصابة بـ النزيف ويضاعف مخاطر التعرض للسكتة الدماغية والعديد من التداعيات الصحية السلبية.

أبرز أضرار زيت السمك

1. المعاناة من النزيف ( Bleeding): يعتبر نزيف اللثة والرعاف (نزيف الأنف) من الآثار الجانبية للاستهلاك المفرط لمكملات زيت السمك، حيث أظهرت دراسة أجريت على 56 شخص التزموا بـ تناول 640 مل غرام من حبوب زيت السمك بـ شكل يومي على مدار أربعة أسابيع أنهم عانوا من ضعف تخثر الدم على الرغم من عدم معاناتهم من أية أمراض أو مشاكل صحية.

2. زيادة مستويات السكر في الدم: كشفت عدة أبحاث علمية أن تناول نسبة كبيرة من أحماض أوميغا 3 الموجودة في مكملات زيت السمك، قد يسبب ارتفاعاً في مستوى سكر الدم، خاصة عند مرضى داء السكري.

وخلُصت عدة دراسات إلى أن تناول 8 غرامات من أحماض أوميغا 3 الدهنية يومياً، أدت إلى زيادة مستويات السكر في الدم بـ نسبة تقارب 22% لدى المصابين بـ مرض السكري من النوع الثاني، وذلك بعد تناوله على مدار 8 أسابيع.


3. اضطرابات الجهاز الهضمي: قد يعاني العديد من الأشخاص من بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي حال التزامهم بـ تناول زيت السمك لفترات طويلة أو حال تناولهم جرعات زائدة من هذا المكمل الغذائي، ومن الأعراض التي قد تنجم عن الإصابة بـ مشاكل أو اضطرابات في الجهاز الهضمي:( الغثيان، التقيؤ، الإسهال، الإمساك).

4. رائحة الفم ومذاق سيء: للأسماك رائحة ظاهرة مميزة وكذلك بـ النسبة لحبوب زيت السمك، إذ أشار البعض إلى أن مذاق هذا المكمل الغذائي سيء ويبقى في الفم، مما ينتج عنه رائحة فم كريهة، وأوضحوا أنه يؤثر بـ السلب على رائحة العرق.

فوائد زيت السمك

ويعود زيت السمك على الجسم بـ فوائد صحية كبيرة عند الالتزامبـ الجرعات الموصى بها، ومن أبرز فوائده:

1. يحد من ارتفاع ضغط الدم.

2. يساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

3. يدعم صحة القلب ويحمي من الإصابة بـ أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة.

4. يساعد على التخفيف من آلام المفاصيل لدى المصابين بـ التهاب المفاصيل الروماتيدي.

موقع Web Teb