لماذا لقبت شريفة فاضل بـ أم البطل؟

فن ومشاهير

وفاة الفنانة شريفة فاضل والجنازة بعد صلاة العصر.. لماذا لقبت بـ أم البطل؟

5 آذار 2023 12:19

غيَّب الموت الفنانة المصرية شريفة فاضل عن عمر ناهز الـ 92 عاماً، وأعلنت أسرة المطربة الملقبة بـ " أم البطل" رحيلها، كاشفة أن صلاة الجنازة ستتم عصر اليوم الأحد في مسجد السيدة نفيسة ومن ثم سيُشيّع الجثمان ليوارى الثرى في مدافن الإمام الشافعي.

وفاة شريفة فاضل

وأكدت داليا بهجت خبر وفاة خالتها شريفة فاضل، وأعلنت أنه المقرر تشييع جثمان الراحلة من مسجد السيدة نفسية الكائن في العاصمة المصرية القاهرة، بعد صلاة العصر إلى مأواه الأخير في مدافن الأسرة الواقعة في مقابر الإمام الشافعي.


من هي شريفة فاضل؟

ولدت الفنانة الراحلة شريفة فاضل، واسمها الحقيقي فوقية محمود أحمد ندا في السابع والعشرين من أيلول: سبتمبر عام 1938 في مدينة القاهرة، دخلت المجال الفني في مرحلة عمرية مبكرة، وذلك بعدما استجابت والدتها لمطلب رجل الأعمال السيد ياسين بـ المشاركة في فيلم " الأب"، لتتوالى مشاركاتها في عالم التمثيل وتعيد التجربة بـ فيلميِّ " أولادي، وداعا يا غرامي" حيث كانت بـ عمر 14.

التحقت بعد ذلك بـ معهد التمثيل كـ ستمعة نظراً لصغر سنها، ولكنها لم تستكمل دراستها فيه، ثم التحقت بعد ذلك بـ الإذاعة، وقدمت بعد ذلك العديد من الأعمال التمثيلية والغنائية على رأسها:" فيلم مفتش المباحث، فيلم سلطانة الطرب، فيلم حارة السقايين"، ولعل من أشهر أغنياتها:" أمانة يا بكرة، مبروك عليك يا معجباني يا غالي، آخ يا المكتوب".

شريفة فاضل أم البطل

لقبت النجمة الراحلة شريفة فاضل بـ " أم البطل" بعد أن أهدت مصر فلذة كبدها، ابنها البكر سيد السيد بدير الذي استشهد في حرب الاستنزاف، فـ قدمت أغنية " أم البطل" هدية لكل أمهات شهداء البلاد بعد تحقق النصر.


تجدر الإشارة إلى أن حياة الفنانة الراحلة، كانت مليئة بـ الآلام ولكنها رغم ذلك حققت شهرة واسعة وغنت أمام كوكبة من أبرز الأمراء والملوك والرؤساء ومن بينهم الملك فاروق الذي أبدى إعجابه بـ صوتها وأدائها العالي.

ويشار إلى أن آخر أعمال المطربة والممثلة الراحلة، كان فيلم:" تل العقارب" الذي عرض في الثامن عشر من يونيو/ حزيران عام 1985، والذي شاركت فيه إلى جانب كوكبة من مشاهير السينما المصرية على غرار:" يونس شلبي، صلاح قابيل، نورا، محمد رضا، سيد زيان".

النهضة نيوز