لخفض ضغط الدم و الوقاية من السرطان... تناول الكرفس

علوم

الكرفس يخفض ضغط الدم ويمنع السرطان

21 آذار 2023 17:29

يتمتع الكرفس بنكهة فريدة وقيمة غذائية عالية وفوائد صحية مثل مضادات الأكسدة والوقاية من السرطان وخفض ضغط الدم.

الكرفس غنياً بالعناصر الغذائية والفيتامينات

تتمتع ساق الكرفس بلون أخضر فاتح، ويكون مجوفاً ومتعدد الأقسام، بأوراق مركبة تشبه الريش، ويترافق طعمه المنعش مع مرارة ضعيفة ورائحة خفيفة، وهو عنصر شائع في الحساء والسلطات والأطباق المقلية والمخللات، ويعتبر الكرفس غنياً بالعناصر الغذائية والفيتامينات، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة ومتنوعة من المعادن والألياف الغذائية.

الفوائد الصحية للكرفس 

يتمتع الكرفس بعدة فوائد صحية مميزة منها : 

1. يخفض ضغط الدم

بسبب غناه بالبوتاسيوم والصوديوم، فإن الكرفس ينظم توازن الشوارد في الجسم ويساعد على خفض ضغط الدم.

كشفت دراسة نُشرت في عام 2015 أن مستخلص أوراق الكرفس يقلل الضغط الانقباضي ونسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في فئران التجارب المصابة بارتفاع ضغط الدم الناجم عن الفركتوز.

2. تخفيض الحرارة وإزالة السموم سرطان البروستات البشرية

يحتوي الكرفس على العديد من مضادات الأكسدة التي تطرد الحرارة من الجسم أثناء إزالة السموم منه، ولذلك فهو يساعد في تخفيف الحمى وأعراض التهاب الحلق والأعراض الأخرى ذات الصلة.

كما أشارت مقالة نشرت في مجلة الطب البديل إلى أن الكرفس يحتوي على مركبات كيميائية مثل حمض الكافيك وحمض الكوماريك والأبيجينين وغيرها، ولهذا فهو يزيل الجذور الحرة وله خصائص قوية مضادة للأكسدة.

3. يحسن عملية الهضم ويساعد على فقدان الوزن

الكرفس غني بالألياف الغذائية والإنزيمات الطبيعية، مما يساعد على تنظيم عملية الهضم والانتظام في الجهاز الهضمي.

وجدت دراسة نشرت في مجلة الغذاء والوظيفة أن عصير الكرفس المخمر FCJ يمنع بشكل كبير زيادة الوزن واضطرابات التمثيل الغذائي للدهون وارتفاع السكر في الدم، كما أنه يقلل من تراكم الدهون الحشوية في الجسم.

وبالإضافة إلى ذلك، يُظهر تحليل تسلسل حمض الرنا الريباسي 16S أن تناول FCJ يغير تكوين الفلورا المعوية ويزيد من عدد البكتيريا المفيدة، وبالتالي، فهو يقلل من عدد البكتيريا الضارة، كما يمكن لعصير الكرفس المخمر أن يمنع السمنة الناتجة عن اتباع نظام غذائي غني بالدهون ويمنع اضطرابات الفلورا المعوية واضطرابات التمثيل الغذائي المرتبطة بالسمنة.

4. الوقاية من السرطان

يحتوي الكرفس على مادة الفلافونويد الغذائية التي تسمى الأبيجينين، ووجدت الأبحاث أن علاج الأبجينين أدى إلى موت الخلايا المسببة لخلايا سرطان البروستات البشرية.

وذكرت مجلة الوقاية من السرطان أن الخصائص المضادة للسرطان التي يتمتع بها الأبيجينين تنظم استجابات الخلايا للإجهاد التأكسدي وتلف الحمض النووي وتمنع الالتهاب، كما أنه يؤخر تكاثر الخلايا ويحث على الالتهام الذاتي وموت الخلايا السرطانية.


المصدر:The Epoch Times