العثور على دليل لوجود الحياة في كواكب أحرى

علوم

اكتشاف مادة اليوراسيل في كويكب ريوغو.. مكونات الحياة على الأرض جاءت من الفضاء

22 آذار 2023 13:40

اكتشف ياسوهيرو أوبا وزملاؤه مادة مهمة لوجود الحياة في عينات تم جمعها من الكويكب وأعادتها المركبة الفضائية اليابانية هايابوسا2 Hayabusa إلى الأرض

اكتشاف مادة اليوراسيل على كويكب ريوغو 

تم العثور على مادة اليوراسيل Uracil، وهي مادة أساسية في الحياة، على كويكب ريوغو Ryugu، ويقول أوبا، عالم الكيمياء الفلكية بجامعة هوكايدو في سابورو باليابان: "إن اكتشاف اليوراسيل في عينة ريوغو مهم جداً لإثبات أن هذه المادة موجودة بالفعل في بيئات خارج كوكب الأرض".

تم اكتشاف مادة اليوراسيل سابقاً في عينات من النيازك، وهذه المادة تكون وفيرة في المركبات العضوية، لكن تلك النيازك هبطت على الأرض، وهذا يعني أن احتمال تلوثها من قبل البشر أو الغلاف الجوي للأرض هو إحتمال قائم ولا يمكن تجاهله، ولكن ونظراً لأن عينات ريوغو تم جمعها في الفضاء، فهي أنقى أجزاء النظام الشمسي التي درسها علماء النظام الشمسي حتى الآن، وهذا يعني أن الفريق يمكنه أن يستبعد تماماً تأثير البيولوجيا الأرضية.

تم إعطاء فريق أوبا حوالي 10 ملليغرام فقط من عينة ريوغو لتحليلها، ونتيجة لذلك، لم يكن الباحثون واثقين من أنهم سيكونون قادرين على اكتشاف أي كتل بناء أساسية، على الرغم من أنهم كانوا قادرين سابقاً على اكتشاف اليوراسيل والمواد الأساسية " القواعد النووية" الأخرى في النيازك.

القواعد النووية وارتباطها بالحمض النووي الريبي

المواد الأساسية ( القواعد النووية) هي لبنات بناء بيولوجية تشكل بنية الحمض النووي الريبي، وهو أمر ضروري لتكوين البروتين في جميع الخلايا الحية، حيث تشير إحدى نظريات أصل الحياة إلى أن الحمض النووي الريبي يسبق الحمض النووي والبروتينات وأن الكائنات الحية القديمة اعتمدت على الحمض النووي الريبي في التفاعلات الكيميائية المرتبطة بالحياة.

استخدم الفريق الماء الساخن لاستخراج المواد العضوية من عينات ريوغو، وبعد ذلك، استخدم الفريق الحمض من أجل تكسير الروابط الكيميائية وفصل اليوراسيل والجزيئات الأصغر الأخرى.

وتقول لورا رودريغيز، عالمة الكيمياء الحيوية في معهد القمر والكواكب في هيوستن، تكساس، والتي لم تشارك في الدراسة، أن هذه الطريقة تترك احتمال فصل اليوراسيل عن سلسلة أطول من الجزيئات في هذه العملية، وتقول رودريغيز: "أعتقد أنه سيكون من المثير للاهتمام في العمل المستقبلي أن ننظر إلى جزيئات أكثر تعقيداً بدلاً من مجرد البحث في القواعد النووية".

هذا وتقول رودريغيز إنها رأت بعد القيام بالأبحاث أن القواعد النووية يمكن أن تشكل روابط لإنشاء هياكل أكثر تعقيداً، مثل السلائف المحتملة للحمض النووي الذي قد يؤدي أدى إلى تكوين الحمض النووي الريبي، وقالت: "سؤالي هو، هل هذه الهياكل الأكثر تعقيداً يمكن أن تكون موجودة أيضاً في الكويكبات؟"


المصدر:Science News