مرض السكري المبكر قد يسبب الشيخوخة المبكرة

علوم

الإصابة المبكرة بمرض السكري قد تسبب انقطاع الطمث المبكر

26 آذار 2023 10:37

تمر النساء بالعديد من الأحداث المميزة في حياتهن، وأحد أهم هذه الأحداث هو انقطاع الطمث، تشير هذه العملية البيولوجية الطبيعية إلى نهاية سنوات الإنجاب بالنسبة للمرأة ويمكن أن تحدث في أي وقت بين سن الـ 45 و 55،


سن اليأس قد يرتبط بمرض السكري

أظهر بحث جديد أن العمر الذي تدخل فيه المرأة سن اليأس يمكن ربطه بإصابتها بمرض السكري.

وفقاً لدراسة حديثة، كلما تم تشخيص إصابة المرأة بمرض السكري في وقت أبكر، كلما كان من المحتمل أن تدخل سن اليأس في وقت مبكر أيضاً، حيث وجد البحث، الذي تابع أكثر من 11000 امرأة، أن العمر الذي تحدث فيه الإصابة بمرض السكري من النوع 1 والسكري من النوع 2 "في عمر أصغر من 40 عاماً" كان مرتبطاً بانقطاع الطمث المبكر مقارنة بالنساء غير المصابات بداء السكري.

ومن ناحية أخرى، قال الباحثون أن الإصابة المتأخرة بمرض السكري من النوع 2، أي بعمر أكبر من 40 عاماً، تسبب بتأخير انقطاع الطمث الطبيعي مقارنة بأولئك اللاتي لا يعانين من مرض السكري نهائياً.

ومع ذلك، لم تكن هناك أي علاقة بين سكري الحمل والعمر في سن اليأس.

الشابات المصابات بمرض السكري أكثر عرضة لانقطاع الطمث المبكر

وقالت الدكتور ستيفاني فوبيون، المدير الطبي لجمعية سن اليأس في أمريكا الشمالية: "تسلط هذه الدراسة الضوء على الحصيلة الجماعية لمرض السكري على الجسم وتوضح أن النساء الشابات اللاتي يتم تشخيصهن بمرض السكري معرضات أكثر من غيرهن للمعاناة من الشيخوخة المبكرة للرحم وانقطاع الطمث المبكر".

ويأمل المؤلف الرئيسي للدراسة، فراتي ميهرا، العضو المنتدب في جامعة تورنتو، أن هذا البحث "سيمهد الطريق لمزيد من الأبحاث في هذا المجال حتى نتمكن من فهم الآثار طويلة المدى لمرض السكري على جسم الإنسان والوقاية منها بشكل أفضل وحماية الجهاز التناسلي من الآثار المحتملة لهذا المرض".

- ماذا يعني هذا بالنسبة للنساء المصابات بداء السكري؟

هذا يعني أنهن بحاجة إلى أن يكونوا على معرفة جيدة بالتأثيرات المحتملة التي يمكن أن يحدثها مرض السكري على صحتهم الإنجابية، ويجب عليهن الانتباه إلى مستويات السكر في الدم لتقليل خطر الإصابة بمضاعفات قد تؤثر على الخصوبة أو تسبب انقطاع الطمث المبكر.

المصدر: جمعية سن اليأس في أمريكا الشمالية