فقدان الزوجة قد يقصر عمر الرجل

منوعات

فقدان الزوجة قد يؤدي إلى تقصير عمر الرجل

27 آذار 2023 13:07

فقدان الشريك يمكنه أن يقصر من عمر أي شخص، ولكن تشير دراسة دنماركية جديدة إلى أن الرجال الأرامل قد يكونون أكثر عرضة لخطر الموت من النساء الأرامل

الرجال الأرامل أكثر عرضة لخطر الموت

بعد ست سنوات من تتبع التقارير الصحية لما يقرب من 925000 من كبار السن الدنماركيين، وجد الباحثون أنه عندما يفقد رجل يتراوح عمره بين 65 و 69 عاماً زوجته، فإنه يكون أكثر عرضة للوفاة بنسبة 70 ٪ في العام التالي، مقارنةً بأقرانه من غير الأرامل.

لكن، بالنسبة للزوجات اللاتي فقدن أزواجهن، كانت النساء الأرامل أكثر عرضة للوفاة بنسبة 27٪ زيادة عن أقرانهن من غير الأرامل!

لماذا هذا الاختلاف؟

أشار كاتسيفريس، الباحث بقسم علم الأوبئة في قسم الصحة العامة في جامعة كوبنهاغن:  أن النساء الأرامل قد يكن أفضل من الرجال الأرامل في "استيعاب الصدمة، وتجاوز عقبات رعاية واحتياجات الزوج المريض، قبل وفاته"، وعلى النقيض من ذلك، يمكن أن تكون "الصحة الجسدية والعاطفية للرجال تعتمد على عناية زوجاتهم بهم، ولذلك، عندما تموت الزوجة، قد يصاب الرجل بهذا الانهيار".

ركز تحليل الإنفاق على الرعاية الصحية على أي تحويلات في الأموال المخصصة للرعاية المنزلية للبقاء على قيد الحياة، ودخول المستشفى، والأدوية الموصوفة.

وكشف التحليل أنه في حين ارتفعت نفقات الرعاية الصحية للناجين بشكل عام في العام الذي أعقب خسارة الزوج، إلا أنها ارتفعت بشكل ملحوظ بين الرجال، بغض النظر عن عمر الرجل عندما ماتت زوجته، وكانت المصاريف الطبية متساوية تقريباً بين الرجال والنساء فقط بين الناجيات النساء اللواتي فقدن أزواجهن في سن 85 عاماً أو أكثر.

ومن ناحية أخرى، وجد المحققون أن النساء لم يتعرضن لخطر متزايد للوفاة بعد وفاة شريكهن إلا إذا كن صغيرات السن نسبياً،


المصدر: مجلة PLOS ONE